مقولات خاطئة حول تناول الفاكهة؟


مقولات خاطئة حول تناول الفاكهة؟
مقولات خاطئة حول تناول الفاكهة؟
مقولات خاطئة حول تناول الفاكهة؟
مقولات خاطئة حول تناول الفاكهة؟
مقولات خاطئة حول تناول الفاكهة؟

بيروت- هلا الخطيب

ينتشر الكثير من المعلومات الخاطئة المتعلقة بشؤون التغذية عبر الانترنت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي. ومن ضمن ذلك الاخطاء المتعلقة بالوقت المناسب لتناول الفاكهة.

وأبرز هذه المقولات:

- تناول الفاكهة على معدة فارغة: وهي من أكثر المقولات الخاطئة انتشارا عبر الانترنت.

ويقول موقع "اوثوريتي نيوتريشن" المتخصص بالتغذية، ان مصدر المعلومة شيف مطبخ من سنغافورة. حيث تؤكد المقولة ان تناول الفاكهة مع الطعام يؤدي الى ابطاء عملية الهضم وتعفن الفاكهة في المعدة، والتسبب بالغازات وعسر الهضم.

بينما في الحقيقة ان الالياف الموجودة في الفاكهة يمكن ان تؤخر عملية تفريغ محتويات المعدة لأكثر من ساعة، وهذا شيء جيد على اعتبار انه سيجعل الاحساس بالشبع يدوم لفترة اطول. مما يعني تناول سعرات حرارية اقل على المدى البعيد. اما التسبب بالغازات وعسر الهضم فذلك لا دليل عليه من الناحية العلمية.

- تناول الفاكهة قبل او بعد وجبة الطعام يقلل من قيمتها الغذائية: وهذا غير صحيح لان تناول الفاكهة بهذا الشكل لا يؤثر على عمل الجهاز الهضمي في استخلاص العناصر الغذائية من الطعام او الفاكهة. وعادة ما تطلق المعدة كميات الطعام على دفعات الى الامعاء الدقيقة، وهذه يصل طولها الى نحو ستة أمتار، وهي مجهزة لامتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية.

- ان أفضل وقت لتناول الفاكهة هو بعد الظهر:

على اعتبار ان ميتابوليزم الجسم يتراجع في فترة ما بعد الظهر، وتناول الفاكهة الغنية بالسكريات سيعيد تنشيط الجهاز الهضمي.

والحقيقة ان تناول اي طعام سيعيد تنشيط الجهاز الهضمي، وليس للفاكهة اي خصوصية في هذا المجال. ويمكن بالتالي تناولها في اي وقت. لان الجسم سيحصل منها على العناصر المغذية، وستساهم بالإحساس بالشبع لفترة اطول إذا تمّ تناولها مع الطعام او بعده، وقد تساهم بتقليل كمية الطعام إذا تمّ تناولها مباشرة قبل الوجبة. وهذا أكثر افادة في حالات الريجيم.

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *