كيف تكسب الوزن صحيا


كيف تكسب الوزن صحيا
كيف تكسب الوزن صحيا
كيف تكسب الوزن صحيا
كيف تكسب الوزن صحيا
كيف تكسب الوزن صحيا

بيروت- هلا الخطيب

معظم الناس يسعون لإنقاص اوزانهم، فيما يعاني الكثيرون من البدانة التي اضحت تشكل حالة مستشرية في بعض البلدان. لكن رغم ذلك هناك العديد من الاشخاص الذين يعانون بطريقة معاكسة. اذ انهم يسعون لزيادة اوزانهم، وتعديل قوامهم الهزيل، ولكن من دون جدوى.

فيما يلي نستعرض بعض انواع الاطعمة والمغذيات التي تساعد في زيادة الوزن بصورة صحية، وبعيدا عن مضاعفات اطعمة "الفاست فود" غير الصحية.

- الحليب: يستعمل الحليب منذ عقود لبناء العضلات وزيادة الوزن. وهو يعتبر متوازنا في احتوائه على الكربوهيدرات والبروتين والدهون، فضلا عن غناه بعنصر الكاسيوم.

يمكن تناول كوب او اثنان من الحليب بين الوجبات او معها. او قبل ممارسة التمارين الرياضية.

- الارز: يعتبر من المصادر الرخيصة للكربوهيدرات والسهلة الهضم. ويفيد الاشخاص الذين يشعرون بالشبع سريعا، اذ انه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، فيمكنهم بالتالي من تناول المزيد من الطعام.

- اللحم الاحمر: يعتبر من المصادر الممتازة للبروتين الذي يساهم في بناء العضلات. وهو غني بالحامض الاميني المسمى لايسين، الذي يعتبر اساسيا لحث الجسم على بناء الانسجة العضلية.

 - البطاطا: وهي من المواد النشوية المساعدة في اكتساب الوزن. وتناولها يزيد من مستوى تخزين الغلايكوجين في العضلات، الذي يعتبر بمثابة وقود لعملها. كما ان البطاطا والمواد النشوية تساهم في تغذية بكتيريا المعدة.

- الفواكه المجففة: تتميز باحتوائها على سعرات حرارية عالية بنفس الوقت الذي تحتفظ به بكامل العناصر الغذائية المفيدة وبالالياف ومضادات الاكسدة. كما ان احتفاظها بالطعم اللذيذ يجعلها من المغذيات الهامة لزيادة الوزن.

- الافوكادو: يعتبر غنياً بالمواد الدهنية الصحية، وهو كثيف نسبيا بالسعرات الحرارية، فضلا عن احتوائه العديد من المعادن والفيتامينات. مما يجعل تناوله مثاليا لزيادة وزن صحي.

- الجبنة: تعتبر غنية بالسعرات الحرارية والدهون وكذلك البروتين، ويمكن اضافتها للعديد من الوجبات والسلطات لاكتساب المزيد من السعرات الحرارية المساعدة في اكتساب الوزن.

- البيض: ان تناول البيض بأكمله، اي مع الصفار الذي بداخله، يعتبر من أفضل انواع الاغذية على وجه الارض. وخصوصا لبناء العضلات اعتمادا على مزيج عالي الجودة من البروتينات والدهون.

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *