الأربعاء, 24 أبريل 2019

Doha Qatar

خبرات بيتوتية

7 حيل صغيرة تجعل ثلاجتك اوسع وأرتب

  • Oct 24, 2016

بيروت - هلا الخطيب

عندما نقوم بشراء ثلاجة لمنزلنا يخطر ببالنا الاعلانات التي تظهر فيها المأكولات الشهية والمرتّبة. ولكن واقع الامر يختلف عندما تزدحم ثلاجتنا بالمونة والماكولات المختلفة وتصبح متاهة. فلا يمكن فصل الماكولات القديمة عن الجديدة، ولا انواعها، ولا احجامها. فكم من الاطعمة تتعفن او تنتهي مدتها، وامامها الكثير من الاغراض، او نكون قد نسينا وجودها كليا.. وفيما يلي طرق صغيرة تجعل ثلاجتك مكانا مثاليا من حيث التنظيم والنظافة:

1- من الجيد البدء بتنظيف شامل للثلاجة. يمكنك تنظيفها بالمستحضرات الكيميائية والمساحيق المتوفرة في الاسواق. ولكن الافضل استخدام قارورة قابلة لرش السائل، وتحضير سائل خاص للتنظيف يتكوّن من الماء وبيكربونات الصوديوم وليمون حامض يقّطع مع قشره ونبات اكليل الجبل (روزماري). يترك لساعتين، ثم يرش في انحاء الثلاجة ويمسح بقماش جاف، فتصبح الثلاجة نظيفة ورائحتها عطرة وبطريقة طبيعية.

2- ضعي حاويات في رفوف الثلاجة، ومن الافضل الصاق ورقة عليها باسم محتواها. مثلا: لحوم، دجاج، خضار مثلجة، حبوب... وتوضع في كل واحدة اكياس المجلدة من الصنف المذكور.

3- بدل ان تأخد قناني الصوصات مكانا كبيرا في البراد وتتبعثر في أرجائه. يمكن وضعها مقلوبة في كرتونة بيض فارغة في باب الثلاجة، فتنظم وتكون جاهزة للاستعمال المباشر.

4- من الممكن استخدام ملاقط الاوراق لتعليق اكياس المأكولات خاصة المفتوحة مسبقا منها، فترتب الى جانب بعضها بطريقة تجعلها واضحة للعيان من جهة، ومقفلة بشكل صحي من جهة ثانية، من دون ان تأخذ مكانا كبيرا في البراد، بل تحتل المكان الفارغ الذي لا يستعمل عادة.

5- ان الحاويات الصغيرة او العلب المعروفة بالتابروير، ممكن استخدامها ايضا بشكل فعال لتنظيم بعض المأكولات وحفظها، على ان لا تحتل حيّزا كبيرا، وذلك بالصاق مغناطيس في اسفلها والصاقها في البراد من الداخل. على ان لا تكون الكميات فيها كبيرة حتى لا تفتح الطبقة او تقع العلبة. ممكن وضع بعض المكسرات او الثوم المقشر فيها.

6- من الافضل تجميع الانواع المتشابهة مع بعضها، ويمكنك ان تضعي ستيكرز باسماء الاصناف. كالاجبان، والمارتديلا، والحليب، والصلصات... وبهذا تكون اماكن الاصناف كلها واضحة لجميع اهل المنزل.

7- ضعي صندوقا خاصا داخل البراد للمأكولات التي اقتربت مدة صلاحيتها لأكلها اولا، ولا تهدري الاطعمة هباء. ويجب دوما ان تبحثي في درج الخضار والفواكه على المنتجات التي نضجت لاستخدامها قبل ان تهترئ.

 

 


 

Related Article

  1. افكار لزينة ليلة رأس السنة في المنزل.... - Dec 30, 2017

    ينهمك الناس جميعاً بالتّحضير لهذه اللّيلة المميّزة ليستقبلوا سنةً جديدة بأفضل الطّرق الممكنة، فيحجز البعض في المطاعم الفاخرة أو في ..

    • 7101 Views
    • about 2 years ago
  2. أفكار تجعل حياتك أسهل.. - Oct 26, 2017

    حياة جميلة طالما أن الانسان حي يرزق فأنه يتعلم كل يوم شيء جديد، وهذه المقولة تنطبق على جميع جوانب الحياة تقريبا. ومثلا قد تعيش لعقود وأنت ..

    • 2410 Views
    • about 2 years ago
  3. أفكار جديدة لساندويتشات المدرسة - Sep 26, 2017

    أمل كمال هل تعانين بشكل يومي من تحضير السندويتشات لأودلاك خلال العام الدراسي؟ من الممكن أن تستغلي بواقي الوجبات الرئيسية بالبيت ..

    • 2524 Views
    • about 2 years ago
  4. اجعلي الخضروات نظيفة وآمنة - Jul 10, 2017

    نقع الخضروات بمزيج الخل والماء بنسبة 1-3 لمدة 30 ثانية بالخل طريقة تنظيف فعالة.. تنظيف منضدة المطبخ وألواح التقطيع بعد إعداد الأطعمة ..

    • 3882 Views
    • about 2 years ago
  5. 5 نصائح لملابس بسواد الليل - Jan 08, 2017

    5 نصائح لملابس بسواد الليل حياة جميلة- نور الدين رابحي يحبّذ الكثير من الناس اللون الأسود في الأشياء وخاصة سواد الملابس، ولا تخلو ..

    • 6646 Views
    • about 3 years ago
  6. نصائح عمليّة لحياة أطول وأنظف لـ"ملابس الشتاء" - Jan 03, 2017

    نور الدين رابحي مع فصل الشتاء تحتار المرأة في حفظ الملابس من التلف جرّاء عوامل عديدة تؤثر عليها كظروف الطقس، وتهاطل الأمطار والرياح، ..

    • 6424 Views
    • about 3 years ago