قواعد وآداب عامة.. اعرفها وطبقها..


قواعد وآداب عامة.. اعرفها وطبقها..
قواعد وآداب عامة.. اعرفها وطبقها..


حياة جميلة-سندس سلامة

تنمو خبراتنا مع مرور السنوات، ونصبح قادرين على التعامل مع المواقف الاجتماعية المختلفة بنضج وسهولة أكبر. وهناك اعتقاد خاطئ أن اتباع الاتيكيت في التعامل مع الناس يعطي فكرة أنك شخص من طراز قديم، بل على العكس هذا يدل على احترامك للثقافات والتقاليد والأديان جميعا.

تقدم حياة جميلة بعض آداب السلوكيات العامة.

الرد على الدعوات

يجب أن ترد على الدعوات المواجهة إليك، سواء بقبولها أو الاعتذارعنها. والبعض لا يرد لأن تلبية بعض الدعوات تحتاج إلى تجهيز أشياء معينة مثل السفر أو شراء ملابس. وفي بعض الأحيان يجب أن يكون الرد فوريا. ولكن لا أحد يعلم ماذا يحدث في المستقبل. لكن في جميع الحالات من الأفضل الرد على الدعوة.

كتابة مذكرة شكر

 

وهي ضرورية للحياة الاجتماعية، وعلى صعيد العمل أيضا. فإذا تحمل شخص عناء شراء هدية لك، أو ساعدك فإن أقل شيء يمكنك فعله هو كتابة ورقة عليها كلمة شكرا، وتضيف توقيعك. وهذا لا يأخذ الكثير من الوقت ولكنه يعبر عن امتنانك وتقديرك للشخص.

المصافحة

يجب أن تكون بلباقة، ولا يشعر الشخص بأنك لا تريد مصافحته من خلال وضع أطراف أصابعك في يده، فهذه تعد إهانة، بل يجب أن تصافحه بحرارة.

الالتزام بالمواعيد

التأخير في المواعيد يعبر عن قلة الاحترام، والوقت ثمين لا يجب اهداره. مثلا إذا كان لديك موعد انتظر خمس دقائق ثم غادر المكان إذا لم يأتي الشخص، قد يبدو ذلك غريبا ولكنه يجدي نفعا. وفي المواقف الاجتماعية التأخير يؤدي إلى نتائج سلبية. وعليك أن تضع نفسك مكان الآخرين.

التعريف بنفسك

عليك أن تعرف الناس بنفسك، وقل تشرفت بمعرفتك. ولا تنسى أنه عليك اختيار الوقت المناسب. مثلا إذا كنت في اجتماع عمل يمكنك أن تعرف بنفسك خلال فترة الاستراحة.

الهواتف النقالة

عند التحدث على الهاتف يجب أن يكون صوتك منخفض، خصوصا عندما تكون في مكان عام. وفي اجتماعات العمل ضع الهاتف على وضع الصامت، ويمكنك استقبال المكالمات في الخارج. ولا تنشغل بالهاتف أثناء التحدث مع شخص ما. وإذا كنت في مسرح أو سينما يجب أن تغلق الهاتف لأنه يعطي ضوء ويشتت الانتباه.

احترم من حولك

عند التسوق لا تضع سلتك في منتصف الممر فإنت تعيق مرور الآخرين. وعند ركن سيارتك لا تأخذ أكثر من مكان واحد. ولا تطلق منبه السيارة بدون سبب لأنك تزعج الآخرين. وهذه التصرفات الصغيرة تدل على  تقديرك واحترامك للآخرين.

المصدر: http://www.wisebread.com/10-rules-of-etiquette-everyone-should-know-and-follow


Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *