يوم السعادة العالمي بزواية مختلفة


يوم السعادة العالمي بزواية مختلفة

بقلم الدكتورة هلا السعيد

السعادة يطلق مصطلح السعادة أو كما يسمي بالإنجليزية Happiness، على أحدِ اهم أنواع المشاعر التي تدل على البهجة والفرح والسرور، والرغبة في الحياة والإقبال عليها بشغف، علماً ان السعادة تعد من اهم الغايات التي يسعى البشر لتحقيقها والوصول إليها، وينتج ذلك الشعور عن العديدِ من العوامل والأسباب الداخلية والخارجة. تختلف هذه الأسباب من شخص إلى آخر تبعاً لاختلافِ رغباته واحتياجاتِه واهتماماتِه، علماً ان مفهوم السعادة مضاد بشكل تام لمشاعر الحزن والكآبة، كما يعبر مفهوم الراحة النفسيّة عن عدم وجود أيّة مشاعر سلبة تؤثر على النفس، وتتسبّب في إيذائها، وفيما يلي أبرز الأسباب التي تقف وراءَ هذه الحالة الشعوريّة الرائعة.

أسباب السعادة والراحة النفسية

-إن السعادة والراحة النفسية مشاعر داخليّة، تنبعث من الروح وتؤثر على كافة مناحي الحياة الخاصة بالأشخاص، لذلك لا بدّ من الابتداء بتدريب النفس على هذه المشاعر الإيجابية، وذلك من منطَلَق أنّ السعادة قرار، لذلك يجب على الأشخاص اتخاذ قرار أبدي بالنظر إلى الأمور بصورة جيّدة وبهيجة، من خلال تبنّي الأفكار الرائعة المريحة البعيدة عن كل ما هو سلبيّ.
-الثقة بالنفس، والعمل على تعزيزِ هذه الثقة، وذلك من خلالِ ارتداء أفضل الملابس، والحفاظ على جماليّة المظهر الخارجيّ، والاعتناء بالجانب الثقافيّ لتعزيز سبل الحوار وجذب الآخرين، ممّا يعكسُ صورة جيّدةً عن الشخص، من شأنِها أنْ تحفّز مشاعر السعادة لديْه، وتقلّل من التعب النفسيّ.
-يُجزم علم النفس بأهمية عمل الخير ومساعدة الآخرين ومشاركتهم بعض الأمور، والقيام ببعض الأمور التطوعية، حيث إن ذلك من شأنه أن يزيد من احترام الشخص لنفسه، ومن رضاه الداخليّ عن ذاته، مما يعزّز من مشاعر السعادة لديْه.
-بناء شبكة واسعة من العلاقات الاجتماعيّة والصداقات، ويجبُ هنا الحرص على اختيار الأشخاص الإيجابيّين، من منطلق أنّ المشاعر السلبيّة والحزن تنتقلُ بالعدوى من شخص إلى آخر.
-تناول الأطعمة المفضّلة للشخص،
-وممارسة الهوايات بشكل دوريّ،
-والسفر والترفيه عن النفس،
-واكتشاف أمور جديدة في الحياة،
-والاستقلال عن الخانات الضيّقة والتقليديّة التي حصرت الأشخاص وأثّرت بشكل سلبيّ على صحّتهم الفسيولوجيّة.
-الحفاظ على ليونة الجسم ومرونته، وذلك من خلال ممارسة الرياضة والنشاط البدنيّ بشكل مستمرّ، بصورة تضمنُ التخلّص من التوتر والقلق، وتجديد الطاقات.
-تخصيص وقت لتغذية الروح، إمّا عن طريق قراءة الكتب الجيّدة، أو ممارسة تمارين التأمل، أو سماع الموسيقا المُفضّلة وغيرها.
-محاولة نسيان الماضي وتجاربه وخاصّة الفاشلة منها، والابتعاد عن جَلد الذات والندم، والانطلاق من قناعة أنّ كلَّ يوم في الحياة هو فرصة للبدْء من جديد. كيف تحصل على الراحة

وقد كانت هذه المقدمة بداية للتحدث عن يوم السعادة العالمي:
يحتفل العالم في 20 مارس باليوم العالمي للسعادة، وقد اعتمدته لجنة الأمم المتحدة في دورتها (66) في يونيو من عام 2012، اعترافاً بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقيق التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية للشعوب.
أبطال»
عندما أقيم الاحتفال الأول في عام 2013 باليوم العالمي للسعادة، شارك فيه الملايين حول العالم، وتم انتخاب المئات من الذين أطلق عليهم «أبطال السعادة»، وتم اختيار الأشخاص من المجتمعات بحسب الدور الذي يلعبونه من أجل إسعاد الآخرين.

193 دولة أجمعت على تقرير الاحتفال بـ(يوم السعادة)، بهدف تكريس حق الإنسان في أن يكون سعيداً، ومنح الشعوب حق العيش الكريم، وتخفيف الفقر.
وتشارك في إحياء يوم السعادة العالمي في عام 2017 مجموعة من الجمعيات التي ترصد فن العيش، وتتخذ خطوات من شأنها إسعاد الناس، فيما تقدم عبر شبكات الإنترنت مجموعة من الدروس التي تدرب الناس على أن يكونوا سعداء، من خلال مجموعة من الحصص.

أما بالنظر إلى السعادة من الجانب الفلسفي، فإن أرسطو هو أكثر الفلاسفة الذين اهتموا بمفهوم السعادة، وأولاه جانباً مهماً من بحثه، إذ ربط بين السعادة وتحقيق الفضيلة في الحياة. وطبقاً لأرسطو، فالسعادة تأتي من إنجاز كل الأشياء الخيرة، كالصحة والثروة والمعرفة والصداقة أثناء الحياة، وكلها تؤدي إلى كمال الطبيعة الإنسانية، وتغني حياة الإنسان.

السعادة وتحسين حاله القلب
إن الشعور بالسعادة يعمل على تحسين معظم الحالات المرضية، نتيجة إفراز الجسم هرمونات السعادة (كالاوكسيتوسين والسيروتونين) التى تؤدى إلى عدم الشعور بالألم وتحسن الحالة المزاجية في الجسم وتقلل من انقباض الأوعية الدموية

أن إفراز هرمونات السعادة في الجسم تساعد على عمل الشرايين والأوعية بحالة جيدة وتحسن من ضربات القلب بصورة طبيعية وأمراض القلب الناتجة عن التوتر كحالات الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم، كما أنها تجنب من إجهاد عضلة القلب الناتج عن عدم انتظام ضربات القلب التي تحدث ضعف بعضلة القلب على المدى البعيد.
أن هرمونات السعادة تساعد على تحسن إصابة الجدار الأملس المبطن للشرايين الذي تسببت هرمونات التوتر في تضرره، ومن الأمراض الأخرى التى تعمل على تحسينها السعادة السرطان وأمراض المناعة الذاتية.



كما أكدت الدكتورة هلا السعيد
على ضرورة الحرص على السعادة والاهتمام بالحالة النفسية الجيدة، لأن السعادة تقى من الكثير من المشاكل المرضية التى تسببها هرمونات التوتر والحزن، لذا يجب الحفاظ على سعادتك من خلال ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة التى تعزز حالتك المزاجية كالشيكولاتة والشاى الأخضر.
وقد بيّن تقرير السعادة لعام 2018، والذي أصدرته "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة، أنّ فنلندا هي أسعد بلد في العالم، أمّا النروج التي كانت في المركز الأول العام الماضي فتراجعت إلى المركز الثاني هذا العام.

ويصنّف التقرير، الذي صدر قبل أيام من يوم السعادة العالمي الذي يصادف في 20 مارس، البلدان انطلاقاً من ستة معايير رئيسية منها حصة الفرد من الناتج المحلي والحرية ومتوسط العمر المتوقع والدعم الاجتماعي والكرم.

يُذكر أن أربعة من الدول العشر الأوائل، وهي الدنمارك وسويسرا والنروج وفنلندا، تحتلّ المراكز الأولى في جميع تصنيفات تقارير السعادة العالمية الستة، منذ التقرير الأول.

وجاءت ألمانيا في المرتبة الخامسة عشرة متقدمة على الولايات المتحدة بثلاث مراتب. وعزا جيفري ساكس، وهو خبير أمريكي بارز في اقتصاد التنمية ومساهم في التقرير، تراجع تصنيف السعادة الأمريكي لأسباب عدة منها البدانة وتعاطي المخدرات والا

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *