عصير الكزبرة الخضراء... إجعليه من أساسيات غذائك


عصير الكزبرة الخضراء... إجعليه من أساسيات غذائك
عصير الكزبرة الخضراء... إجعليه من أساسيات غذائك

لاريسا معصراني - بيروت

الكزبرة نوع من النباتات الورقية التي تشبه البقدونس، ولكن لونها يكون أفتح قليلاً وأوراقها أنعم. تضفي الكزبرة الكثير من النكهة المميزة على أطباقنا، ويمكن اعتبارها من أنواع التوابل لأننا يمكن أن نستخدم أوراقها مجففة ومطحونة، كما من الممكن أن نستعمل بذورها في الطهي أو أن نغليها كالشاي ونتناولها كشراب ساخن.

 

فوائد الكزبرة وعصيرها

 

إلى جانب الطعم اللذي الذي تمنحه إلى الأطباق، إن كانت طازجة أو مجففة، أو إذا تم تناولها على شكل عصير تتمتع الكزبرة بالعديد من الخصائص التي تجعلها مفيدة جداً بالنسبة إلى الصحة، وتدخل في الكثير من العلاجات المنزلية للأمراض. وهذه أبرز منافعها:

 

- تحتوي هذه الأوراق الخضراء على عدد لا يُستهان به من المغذيات النباتية والفيتامينات منها س، ك، ايه.

إضافة إلى ذلك يحتوي عصير الكزبرة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تخمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة لا سيما أنواع السرطانات المختلفة.

 

- من فوائد عصير الكزبرة أيضاً أنها قادرة على تخليص الجسم من المعادن الثقيلة التي تتكدس في أنسجة الجسم وتسبب الخلل في معدلات الهرمونات في الجسم، نذكر من هذه المعادن الرصاص، الزئبق، الألومينيوم، الكاديوم والزرنيخ. وأيضاً يساعد عصير الكزبرة على وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من أنواع الإلتهابات إلى جانب تخليصه من السموم.

 

- المعروف أن عصير الكزبرة هو عصير الأوراق والسيقان الخضراء سوياً، وهو يساعد عصير الكزبرة على ضبط معدل السكر في الدم وذلك عن طريق تعزيز عمل الكبد.

 

- ومن ناحية أخرى، يملك عصير الكزبرة خصائص تجعله يساهم في تحسين صحة القلب والشرايين، لأنه يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في ضبط معدل ضغط الدم، كما أنه يخفف معدل الكولسترول في الدم وذلك أيضاً يساعد في تسهيل عمل القلب وحماية عضلته من السماكة والتلف.

 

- كما ويعزز عمل الجهاز الهضمي عن طريق منع الغازات وتسهيل الهضم والحماية من حرقة المعدة.

 

- يُعتبر عصير الكزبرة بمثابة علاج مهدئ طبيعي، فيعمل على تخفيف حالة التوتّر وتحسين دورة النوم من دون التعرض للأعراض الجانبية التي ممكن أن تتسبب بها الأدوية المهدئة والمنوّمة.

 

- عصير الكزبرة أيضاً يحسّن عملية الحيض، يخفف من تهيّج الجلد، يقوّي العظام ويحسّن البصر.

 

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *