الأحد, 25 أغسطس 2019

Doha Qatar

أفكارك

أهمية تطوير استخدام التقنيات الحديثة في منظومة التعليم في جامعاتنا العربية

  • Apr 29, 2018

حياة جميلة

 

يواجه العالم بشكل عام والمجتمع العربي بشكل خاص تحديات متزايدة ومتصارعة، نتيجة التطورات السريعة في شتى الميادين، وعلى وجه الخصوص الميدان العلمي والتكنولوجي التي شهدها العالم في الربع الأخير من القرن الماضي، والتي يتوقع استمرارها بتسارع كبير ، وقد سبب هذا التقدم العلمي والتقني الذي سيطر على جميع مناحي الحياة والذي واكب تطور التربية وتجدد طرق وأساليب التدريس دخول الآلة والوسيلة مجال التعليم، حيث أصبحت ضرورة وركناً أساسياً في العملية التعليمية، وليست نوعاً من الكمالية والترف.

وقد حثت المؤتمرات الدولية والإقليمية على ضرورة تطوير مناهج التعليم وتوظيف التقنية في خدمة التعليم في الفترة الأخيرة ،وتظهر الدراسات أيضاً أهمية استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية ودورها في إنجاح العملية التعليمية، حيث أكدت هذه الدراسات أن المتعلم يحصل على 40% من معلوماته عن طريق حاسة السمع و30% عن طريق حاسة البصر، و30% عن طريق باقي الحواس.

وعند الحديث عن التقنيات التعليمية الحديثة علينا أن نحاول أن نتعرف على مفهوم التقنيات التعليمية في التربية، فالتقنيات التعليمية هي كل ما يساعد على انتقال المعرفة والمعلومات والمهارات المختلفة من شخص إلى آخر في مجال التربية والتعليم، والتدريب من المعلم أو المتدرب إلى الطلاب أو المتدربين، لترفع القدرة على اكتساب المهارات وذلك بمخاطبة أكبر عدد من الحواس، والمتتبع لواقع استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية بجامعاتنا العربية يلاحظ أن هناك ضعفاً جلياً واضحاً لا يليق بأهمية وفاعلية هذه الوسائل والتقنيات، فمن جهة هناك ضعف لدى الأساتذة بالوسائل والأجهزة التعليمية من حيث المعرفة بمسميات هذه التقنيات وكيفية استخدامها، ومن جهة أخرى نجد أن وضع بعض الجامعات لا يسمح ولا يشجع على استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية الحديثة.

       إن توافر التقنية وإستخدامها في جامعاتنا العربية تساهم في جعل المتعلم متعلماً نشطاً وفعّالاً وباحثاً عن المعلومة, ومدركاً لأهمية التعلم, وقادراً على اكتساب مهارات حل المشكلات, والاستقصاء, والتواصل, والتنوع، ومن الجدير ذكره هو ما تنفقه الدول المتقدمة المليارات من الدولارات على دمج التقنية في التعليم, وذلك لإثارة خيال الطالب وزيادة تعزيز التعلم وتيسير اكتساب مهارات التفكير العليا لدى المتعلم, مثل التحليل والتفسير والتقويم والتعميم وحل المشكلات والإبداع, وزيادة كفاءة المعلم بحيث تساعد المعلمين على تلبية احتياجات المتعلم وتسهيل إيصال المعلومة للطلاب.

وعليه نرى بأن تقنيات التعليم هي جزء من تقنيات التربية وتعتمد أساساً على مفهوم أن التعليم مجموعة فرعية من التربية، فلم يعد في وسع المجال التعليمي إلا أن يستجيب لتيار التقدم العلمي التكنولوجي, للنهوض بمجتمع قوي قادر على مواجهة التحديات, ومواكبة كل ما هو جديد ومفيد, وقادراً على اللحاق بإبداعات العقل الإنساني.

 إعداد: د. فادي محمد الدحدوح

خبير متخصص في البحث العلمي والدراسات العليا


Related Article

  1. حالي كحالك يا بلد - Jun 14, 2018

    حالي كحالك يا بلد ما زلت أبحث عن سندما زال لي أصداء فكرٍ كلما التمّ شرَدْوالناس أفدي طبعهم لهمو فضائل لا تُعديتحالفون على الضعيفِ ويعشقون ..

    • 1906 Views
    • about 2 years ago
  2. رعشة الماء الشاعر عبد العزيز أبوشيار - Jun 03, 2018

    كأميرةٍ لبست جواهرها الثمينةْ بسطت شراعا للسفينةْ وتسلَّلت من ثغر أنفاس الربى لا ترتدي غير الحديقة والأغاني والأماني وأكاليل ..

    • 595 Views
    • about 2 years ago
  3. مهارات القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بإدارة الأزمات في منظماتنا العربية - May 23, 2018

    د.فـادي محمد الدحدوح إن ما يميز عصرنا اليوم هو التغير السريع والمتلاحق والمعقد في مختلف مجالات الحياة السياسية والاقتصادية ..

    • 585 Views
    • about 2 years ago
  4. "تذكار" قصة وفاء شهاب الدين... كاتبة مصرية - Apr 29, 2018

    حياة جميلة سلمت وليدي اليوم إليه..ليمزق أوصاله الصغيرة بعد أن منحني الحب ــ طوال تلك الشهورــ هدفاً أحيا من أجل تلمسه.. بعد شهرين ..

    • 650 Views
    • about 2 years ago
  5. يوم السعادة العالمي بزواية مختلفة - Mar 20, 2018

    بقلم الدكتورة هلا السعيد السعادة يطلق مصطلح السعادة أو كما يسمي بالإنجليزية Happiness، على أحدِ اهم أنواع المشاعر التي تدل على ..

    • 1072 Views
    • about 2 years ago
  6. وجه القمر .. بين الانغماس في المجتمع و التشظي مع قضاياه - Feb 28, 2018

    القاهرة - شريف نادي إيمان إمبابي انتهت الحياة مت أنا كما يروني مجرد جسد خاو من الحياة أمامهم لكني هنا أراهم أسمعهم أنا هنا في ..

    • 823 Views
    • about 2 years ago