الأربعاء, 24 أبريل 2019

Doha Qatar

ادم وحواء

جهود مكافحة التمييز ضد المرأة في ندوة بمركز العلوم الإنسانية والاجتماعية

  • May 17, 2018


نظم مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية الثلاثاء الماضي، ندوة في جامعة قطر حضرها عدد كبير من الأساتذة والباحثين والطلبة حول جهود مكافحة التمييز ضد المرأة؛ "قراءة في الخلفيات والأبعاد المتنوعة "، في ظل التقرير الدوري الثاني المقدم من دولة قطر بشأن تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
وقد شارك في الندوة -التي أدارتها الطالبة سارة الصلابي- كل من الدكتورة بتول خليفة أستاذ علم النفس الاجتماعي في جامعة قطر، والدكتورة فاطمة النعيمي الأستاذة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، والأستاذة مريم الجابر رئيس أول للأسرة والأحداث، والأستاذة نور الحر المستشار القانون في مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي "أمان" والأستاذة هنادي الشافعي رئيس قسم المعاهدات في وزارة الخارجية.
وفي كلمته بهذه المناسبة أكد الدكتور نايف بن نهار مدير مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية أن الهدف من مثل هذه الندوات هو تجسير الهوة بين مؤسسات الدولة وجامعة قطر من خلال تكامل الرؤى بين الجهتين، وأن تساهم جامعة قطر قي قراءة جهود مؤسسات الدولة قراءة أكاديمية موضوعية تعود بالنفع على الطرفين.
وقد تحدثت في البداية الأستاذة هنادي الشافعي عن خلفية إعداد هذا التقرير والتحديات التي واجهت القائمين على إعداده، وجهود التطوير المبذولة لمواجهة متطلبات تطوير التقرير ، ثم تحدثت الدكتورة بتول خليفة عن الملاحظات المتعلقة بالهوية القطرية والسياقات الاجتماعية المختلفة ومدى تأثيرها في مثل هذه التقارير. وتحدثت الأستاذة نور الحر عن الإشكالات المثارة حول التقرير وشرحت ظروفها ودواعيها.
ثم تحدثت بعد ذلك الدكتورة فاطمة النعيمي الأستاذة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية عن الأبعاد الشرعية لهذا التقرير، وذكرت أن تحفظات دولة قطر على بنود الاتفاقية تأتي موافقة لنصوص الدستور والشريعة الإسلامية. وتحدثت الأستاذة مريم الجابر عن الإشكالات التطبيقية للتشريعات المتعلقة بحقوق المرأة، وذكرت أن المشكلة لا تكمن في التشريعات القانونية فهي متلائمة مع المتطلبات، وإنما المشكلة في التطبيق الفردي لهذه التشريعات.

Related Article

  1. د.خلود العبيدلي تتحدث عن دورها في مجالي التدريب والتطوير بسدرة - May 07, 2018

    الدوحة - حياة جميلة 1. بدايةً، هل يمكن أن تحدثينا عن مسيرتك المهنية ودورك الوظيفي بإيجاز؟ أعمل حالياً رئيساً لإدارة التدريب ..

    • 361 Views
    • about 12 months ago
  2. دراسة : اكتئاب الأم يقلل من معدلات ذكاء طفلها - Apr 18, 2018

    واشنطن /قنا/ حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن اكتئاب الأم يمكن أن يؤثر سلبًا على تطور المهارات الإدراكية واللفظية ومعدلات ذكاء طفلها حتى سن ..

    • 373 Views
    • about 2 years ago
  3. مساحة خاصة في المنزل لكل سيدة أو أم تسعى للاسترخاء.. - Apr 12, 2018

    بيروت –لاريسا معصراني استشارية التصميم الداخلي رولا خليل تعتبر بأن كل واحد منا يحتاج إلى مساحة مخصصة له في المنزل ويستمتع ..

    • 388 Views
    • about 2 years ago
  4. هذه التطبيقات تدلّ على الخيانة الزوجية - Apr 09, 2018

    بيروت - لاريسا معصراني يتجنب الرجال أو النساء الذين يخونون شركاءهم، استخدام تطبيقات التراسل الأكثر شيوعاً عند التحدث إلى الطرف الآخر، ..

    • 416 Views
    • about 2 years ago
  5. سيدة إسبانية تعيش في قفص زجاجي منذ 13 عامًا - Apr 02, 2018

    أجبر المرض سيدة إسبانية على العيش فيقفص زجاجييبلغ 25 مترًا منذ أكثر من عقد من الزمن. قالت صحيفة "ميرور" البريطانية ، إن الإسبانيةجوانا ..

    • 402 Views
    • about 2 years ago
  6. جامعة قطر تنظم مؤتمر المرأة والقانون 2018 - Mar 24, 2018

    انعقد مؤخرا في جامعة قطر مؤتمر المرأة في القانون 2018 ، وذلك بمشاركة نحو 200 امرأة من العاملات في مجال المهن القانونية، و يهدف هذا المؤتمر ..

    • 419 Views
    • about 2 years ago