البيرق ينظم يوما لتحكيم مشاريع الطلاب والطالبات المشاركين في الدورة الرابعة


البيرق ينظم يوما لتحكيم مشاريع الطلاب والطالبات المشاركين في الدورة الرابعة


 

الدوحة - حياة جميلة

 

أقام برنامج  البيرق يوما لتحكيم انجازات ومشاريع الطلاب والطالبات المشاركين في الدورة الرابعة من مسار "أنا أكتشف علوم المواد" للمرحلة الابتدائية والاعدادية، التي فاقت توقعات الجميع بنجاحها وتميزها، حيث أقيم يوم التحكيم للطالبات في مبنى البحوث بجامعة قطر يوم الخميس الموافق 26 أبريل من عام  2018 وللطلاب في قاعة ابن خلدون في جامعة قطر في يوم الأحد الموافق 29 أبريل من نفس العام، بحضور عدد كبير من المحكمين من المؤسسات الحكومية وشركات النفط والغاز الذي كان لهم دور كبير في تشجيع الطلاب وحثهم على الاستمرار في الابتكار وإيجاد حلول إبداعية للمشاكل. وقد شارك عدد كبير من طلاب وطالبات المدارس الحكومية المتواجدة في داخل الدوحة وخارجها في الدورة الرابعة من مسار "أنا أكتشف علوم المواد" للمرحلة الابتدائية والاعدادية القائم عليه برنامج البيرق من قسم مركز الموارد المتقدمة في جامعة قطر، وبلغ عددهم 414 طالبا وطالبة من 19 مدرسة مختلفة، حيث وظفوا المعلومات والخبرات التي اكتسبوها خلال رحلتهم الشيقة مع فريق البيرق في تقديم وعرض أفكار واختراعات وحلول فعالة لعوائق ومشكلات معاصرة يواجهها المجتمع في مجالات مختلفة، وبلغ عدد المشاريع 107 مشروعا. وقد لوحظ ازدياد عدد الطلاب والطالبات المشاركين، وعدد المشاريع المشاركة، بشكل ملحوظ عن الدورة السابقة في هذا المسار إثباتا لتقدم البيرق وتطوره، واستقطابه لعقول عدد أكبر من الطلاب والطالبات المهتمين بمجال البحث والاكتشاف العلمي.

ويأتي تنظيم هذا اليوم تأكيدا على سعي البيرق المستمر في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 الخاصة بالتنمية البشرية والتعليم والتي تهدف إلى بناء نظام تعليمي يواكب المعايير العالمية العصرية ويوازي أفضل النظم التعليمية في العالم.

وقد أشادت الدكتورة نورة آل ثاني، مدير برنامج البيرق ورئيس الشؤون الخارجية بمركز المواد المتقدمة في جامعة قطر بالمجهود المتميز الذي قام به طلاب وطالبات وباحثي البيرق، وعلى المستوى المرموق من الإبداع والاختراع الذي وصل إليه طلاب وطالبات دولة قطر المشاركين في البيرق، وأكدت على استمرار البيرق في نشر رسالته التي تهدف إلى تعزيز البحث العلمي وتشجيع أبناء الوطن عليه، لبناء جيل من الباحثين والعلماء القادرين على تلبية احتاج سوق العمل لكوادر قطرية متميزة وضمان مستقبل واعد ومشرق لدولة قطر.

وأكدت الدكتورة نورة آل ثاني وجود خطط مستقبلية لتطوير المشروع بما يناسب التطور الحاصل في البلد وبشمل الصفين الثالث والرابع الابتدائي في مشاريع البيرق، وطالبت بأن تتبنى وزارة التعليم والتعليم العالي منهج البيرق وتعميمه على مدارس الدولة. وتوجهت الدكتورة نورة آل ثاني بالشكر الجزيل للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم واليونيسكو-مكتب الدوحة الداعمين المستمرين لمشروع البيرق.

وقد تم تكريم المجاميع الفائزة من كل مدرسة، كما تم تكريم المدرسين الأكثر تعاونا مع البيرق. وتوجهت بالشكر لجميع المدارس المشاركة وهي: معاذ بن جبل الابتدائية للبنين - أحمد منصور الابتدائية للبنين - عبدالله بن رواحة الابتدائية للبنين - أبوبكر الصديق الإعدادية للبنين - الأحنف بن قيس الإعدادية للبنين - الشحانية الإعدادية للبنين- عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين - حمزة بن عبدالمطلب الإعدادية للبنين - الدوحة الإعدادية للبنين - الخنساء الابتدائية للبنات – زينب بنت جحش الابتدائية للبنات – بروق الشحانية الابتدائية للبنات – الخور الابتدائية للبنات – البيان الابتدائية للبنات – موزة بنت محمد الابتدائية للبنات- روضة راشد الإعدادية للبنات- فاطمة بنت الوليد الإعدادية للبنات – آمنة بنت وهب الإعدادية للبنات – أم معبد الإعدادية للبنات.

وتجدر الإشارة إلى أن التشجيع على البحث العلمي هو الهدف الأساسي لبرنامج البيرق، وهو ما تهتم به دولة قطر حاليا لأهميته ودوره الأساسي في تنمية وتقدم البلاد، فقد عمل فريق البيرق مع طلاب وطالبات المدارس لمدة تقارب الثلاث شهور، وسار معهم خطوة بخطوة بهدف تحفيز عقولهم وتدريبها على البحث والتساؤل البناء. كما قام الفريق بعمل ورش علمية مكثفة في معامل المدارس عن مواضيع علوم المواد، المختارة بدقة وعناية، والتي تهدف الي تعزيز البحث والابتكار لدي الطلبة والطالبات، وتشجيعهم على التفكير وإيجاد حلول واختراعات فعالة لمشاكل تواجهها البلاد، عن طريق التجارب العملية. واشتملت هذه المواضيع المواد المركبة، وتغليف الأغذية، والخرسانة وغيرها، ويتم استخدام منهج    STEAM (علوم، تكنولوجيا، هندسة، رياضيات، فن) في المواضيع التي تطرحها ورش البيرق.

 


Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *