ورش علمية وندوات بفرع الفلك في رابطة خريجي جامعة قطر


ورش علمية وندوات بفرع الفلك في رابطة خريجي جامعة قطر

في إطار الأنشطة العلمية المتميزة لرابطة خريجي جامعة قطر ، طرح فرع الفلك – رابطة خريجي جامعة قطر ورشة الاسطرلاب بتاريخ ١٢ مايو ٢٠١٨ في متحف الفن الإسلامي، قدمها أ. هاني ضليع، عضو الجمعية الفلكية الأردنية والمدرب في الأولمبياد الوطنية والعالمية لعلوم الفلك، وقد  حضر الورشة ١٤ مشاركا، من خريجي جامعة قطر وموظفين في متحف الفن الإسلامي.
وبدأت الورشة بشرح سريع على تاريخ الاسطرلاب، واستعراض مكوناته واستخداماته خاصة بالنسبة للمسلمين فيما يخص القبلة ومعرفة أوقات الصلاة ، و بعد التعرف على أساسيات الاسطرلاب، بدأت الجزء العملي من الورشة والذي قام من خلاله الحضور بصناعة اسطرلاب مصغر يحتوي على المعلومات الأساسية من تواريخ وخريطة السماء ،  بعد صناعة الاسطرلاب والتعرف على مكوناته بطريقة عملية، تجوّل المشاركون في قسم الاسطرلابات في متحف الفن الإسلامي وقام أ. هاني بشرح الاختلافات بين الاسطرلابات المعروضة واستخدامتها، بالإضافة للحديث بشكل مفصل عن تاريخ هذه الأداة والعلماء المسلمين الذين طوروها. انتهت الورشة بعودة المشاركين لاستخدام اسطرلاباتهم الخاصة وتعلم كيفية تشغيلها ، وتميزت الورشة بالطابع التفاعلي وعبر المشاركون عن استمتاعهم بالورشة وأهميتها خاصة لموظفين المتحف الذين أعربوا عن استفادتهم منها لوظيفتهم كمرشدين في المتحف.






كما أقام فرع الفلك – برابطة خريجي جامعة قطر ندوة علمية تحت عنوان "هلال رمضان ورد الشبهات"  قدمها الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، مؤسس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك. مجلس الفلك هو حلقة نقاشية شهرية يطرحها الفرع، ويستضيف خلالها شخصيات وخبراء من خلفيات مختلفة لمناقشة مواضيع فلكية متنوعة.
وقد استهل الشيخ سلمان آل ثاني المحاضرة بتوضيح الفرق بين علم الفلك والتنجيم وإثبات الخطأ العلمي والديني في التنجيم.و تلى هذا التوضيح شرح للفرق بين الأشهر القمرية المختلفة، وتوضيح شروط رؤية الهلال والتي يجب أن تكتمل لتتحقق رؤيته. كما تمت المقارنة بين مدرستين فيما يخص إعلان غرة رمضان، الفلكية والدينية، وتم توضيح نقاط الالتقاء والاختلاف بين المدرستين. وأوضح الشيخ سلمان آل ثاني ختامًا أن دولة قطر ومعظم الدول الإسلامية العربية تجمع بين المدرستين في رؤية الهلال، حيث يساعد علماء الفلك ولاة الأمر وعلماء الدين في تحديد تفاصيل رؤية الهلال ويعتمد الإعلان على سنة الرؤية.
وتبع المحاضرة تفاعلً من الحضور بأسئلة تنوعت من موضوع التنجيم إلى تفاصيل رؤية الهلال والاختلافات بين الدول الإسلامية العربية وغير العربية.


Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *