جامعة قطر تُطلق وحدة أبحاث برنامج علوم الرياضة


جامعة قطر تُطلق وحدة أبحاث برنامج علوم الرياضة


الدوحة - حياة جميلة

 


احتفل برنامج علوم الرياضة بجامعة قطر بمرور 8 سنوات على تأسيسه، هذا البرنامج الذي أنشئ لتطوير العلوم الرياضة في دولة قطر كجزء من الإرث واستراتيجية قطر الوطنية والدولية في الرياضة، وتماشيًا مع رؤية قطر 2030 للتنمية الاقتصادية، الاجتماعية والبشرية لتلبية الاحتياجات الوظيفية للقطاع الرياضي المتنامي في البلاد.

وفي تصريحٍ لهُ بالمناسبة ، قال د. محفوظ عمارة، مدير برنامج علوم الرياضة: "إنَّ برنامج علوم الرياضة أطلق هذا العام وحدة أبحاثه التي حددت ثلاثة مجالات بحثية استراتيجية لقطر والمنطقة العربية، وهي: الرياضة، الثقافة والمجتمع، الأداء الرياضي، الرياضة والصحة والرفاهية، وذلك من أجل تطوير المزيد من المخرجات البحثية ذو جودة علمية وتطبيقات على المستوى المحلي".
كما ثمّن الدكتور محفوظ عمارة الدور الذي تقوم به كلية الآداب والعلوم قائلًا: "نشكر كلية الآداب والعلوم، وجامعة قطر ، فضلًا عن شركائنا لدعمهم للقسم، وبالطبع الثناء يعود إلى طلابنا الذين عملوا بجد لهذا اليوم، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس الذين قدموا وقتهم وشاركوا بخبراتهم".

و قدم طلبة البرنامج، 46 ملصقًا بحثيًا لهذا العام تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس، وتضمنت الأبحاث موضوعات تتراوح بين العلوم الاجتماعية والعلوم التطبيقية المتعلقة بالرياضة؛ لمعظم التخصصات بما في ذلك، الرياضة، التغذية والصحة، الميكانيكا الحيوية، علم النفس الرياضي، إدارة الرياضة والتسويق، الأداء الرياضي، وكانت محاور الموضوعات تدور حول: التدريب والتمرين والأداء الرياضي، إدارة الرياضة، الثقافة والاندماج الاجتماعي النشاط البدني، وتعزيز الصحة، الحصار وتأثيره على صناعة الرياضة، الاثار الصحية الناجمة عن قلة النشاط البدني، استخدام المعدات لتحسين الأداء الرياضي، دور الجانب النفسي لممارسة الرياضة.

وقد ناقشت عناوين الملصقات البحثية: الاستراتيجيات المعمول بها لمواجهة المخاطر حول تنظيم الأحداث الرياضية الدولية مثل المخاطر الصحية، أهمية الثقافة في استضافة كأس العالم 2022، تأثير ممارسة الرياضة والنشاط البدني على مرضى السكري وسرطان الثدي، مستويات النشاط البدني بين الطلاب والموظفين بجامعة قطر، تحليل الاثار الايجابية للتربية البدنية للطلاب المعاقين بصريًا، آثار برامج التربية البدنية المختلفة على اللياقة البدنية ذات الصلة بالصحة.

وكان الطلبة الذين فازوا بأفضل الملصقات لهذا العام هم: الطالبة الدانة العلي، موضوع البحث: "تأثير الطبيعة الالوان الزرقاء على المتغيرات النفسية والفيزيولوجية"، والطالب عبد الكريم أحمد جامع لملصق بعنوان: "دراسة وصفية للأنشطة البدنية لحصص التربية البدنية للمدارس بقطر"، وقد مثل الطالبين القسم في يوم البحث العلمي لكلية الآداب والعلوم.

الجدير بالذكر أنَّ تأسيس برنامج "علوم الرياضة"، في جامعة قطر جاء  من منطلق شعور جامعة قطر، بدورها في دعم الحركة الرياضية الناشطة في البلاد، حيث تم تصميم البرنامج بمعايير أكاديمية عالمية، كي يقدم لدول قطر الكوادر الرياضية المؤهلة، سواء في الجانب الفني والرياضي، وأيضا في جانب الإدارة الرياضية.

 

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *