احم نفسك بمضادات الأكسدة لصوم أفضل


احم نفسك بمضادات الأكسدة لصوم أفضل
احم نفسك بمضادات الأكسدة لصوم أفضل
احم نفسك بمضادات الأكسدة لصوم أفضل

د/ نيرمين رضا عوضين

 

يتطلب شهر رمضان المبارك من الصائم أن يتحلي بالمزيد من الطاقة والنشاط والحيوية، ويكمن ذلك  في تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة، والتي بدورها تعزز من مناعة الجسم ضد الأمراض، وتقي من أمراض القلب والسرطان والشيخوخة، وسنعرض بعض الأطعمة الغنية بها.

 

الثوم والبصل 

يعتبر الثوم والبصل مصادر أساسية لمضادات الأكسدة، غير أنهم يوفروا الحماية والوقاية من الأمراض السرطانية، ويدعموا مناعة الجسم، لذا يجب الحرص علي استخدامهم في طبخ كافة الأطباق الرمضانية، فضلاً عن المذاق الجيد الذي يظهر في الأطباق.

 

البقوليات والحبوب الكاملة

تحتوي البقوليات مثل الفاصوليا الحمراء، والفول، واللوبيا البيضاء،  والحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان والشعير ، علي مضادات أكسدة ، وأيضاً ألياف غذائية، وكذلك مصدر بروتيني مهم، يمد الجسم بالطاقة والحيوية، لذلك يجب الحرص علي توافرها في وجبة السحور، لأنها تعطي إحساس بالشبع لفترة أطول

 

الفواكه

يفضل في شهر رمضان إستبدال الحلويات الضارة بتناول  العديد  من الفواكه التي تحتوي علي مضادات أكسدة بنسبة عالية، مثل  التوت، والفريز، والتفاح، والعنب الأحمر، والبرتقال، والكرز، والمشمش، فإلي جانب ذلك، فهي مصادر طبيعية للڤيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم من ماغنسيوم وبوتاسيوم وزنك وحديد، واللازمة لتنشيط عملية الأيض.

 

الخضروات

 تحتوي الخضروات الورقية مثل الملفوف، والقرنبيط ، والبروكلي، والسبانخ، واللفت،  والخضروات الملونة مثل الطماطم والفلفل الملون والباذنجان والشمندر والبطاطا ، علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تقي من السرطانات، لذا ينصح بتواجدها في أطباق الخضار الرمضانية.

 

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي جسمك ، وتعطيك الإحساس بالطاقة، لذا يفضل أن شرب كوب من الشاي الأخضر بعد وجبة الإفطار بساعة، فهو بدوره سيساعد في تحفيز عملية الهضم.

 

المكسرات

 ينصح بتناول حفنة من المكسرات  بعد تناول وجبة الإفطار، بإعتبارها وجبة سناك في المنتصف، قبل وجبة السحور، ولكن لا يفضل الإكثار منها لأنها الإفراط في تناولها يرفع مستوي الكوليسترول بالدم، ويصيب الصائم بتخمة وعسر هضم.

الشيكولاتة السوداء

تتميز قطعة الشيكولاتة الداكنة بغناها بمضادات الأكسدة الداعمة للصحة، لذا يمكن تناولها في شهر الصوم ، ولا يحبذ الإكثار منها، حتي لا تؤثر عكسياً علي الصحة.

 

 

زيت الزيتون

يفضل إستخدام زيت الزيتون في طهي الطعام في شهر رمضان بدلاً من  الزيوت الأخرى والسمن، وذلك لإحتوائه علي مضادات الأكسدة، كما أنه أخف في الهضم علي المعدة، ولا يرفع مستوي الكوليسترول بالدم، ومفيد لمرضي الكبد والقلب والضغط.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *