الفواكه والخضروات... لكل لون فوائد ودلالات


الفواكه والخضروات... لكل لون فوائد ودلالات
الفواكه والخضروات... لكل لون فوائد ودلالات
الفواكه والخضروات... لكل لون فوائد ودلالات

أمل كمال

 

 

 إن لون الخضار أو الفاكهة له دلالة على محتوياتها الغذائية، ولكل لون فوائد لصحة الإنسان، تختلف عن الألوان الأخرى، ونجد أن الصباغ التي تعطي اللون تساعد على زيادة فاعلية مضادات الاكسدة بها، وكلما زادت درجة اللون زاد المحتوى الغذائي،  "حياة جميلة" يقدم لكم عدداً من ألوان الفواكه والخضروات ودلالاتها على صحة الإنسان.

 

الأحمر

الليكوبين هو المادة المسؤولة عن اللون الأحمر في الطماطم، البطيخ الأحمر، الجوافة، والجريب فروت زهري اللون وهي المادة التي تحتوي على الفوائد الصحية ومضادات الأكسدة في الجسم، والدراسات أشارت الى أهمية مادة الليكوبين في الحماية من سرطان البنكرياس، سرطان القولون وسرطان البروستات.

 

 

البرتقالي

البيتاكاروتين هو المادة المسؤولة عن اللون البرتقالي في الخضار مثل الجزر والبطاطا الحلوة، إنها المادة التي تنتج فيتامين" أ " وهو فيتامين مهم لصحة النظر، قوة العظام، وزيادة المناعة بالاضافة إلى فعاليتة في الوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان عنق الرحم.

 

 

الأخضر

 

الطعام ذو اللون الأخضر يحتوي على الحديد ومادة اللوتين ويعمل على الحماية من فقر الدم، والتقليل من الكوليسترول ويحمي القلب والعينين ويخفف من الكآبة.

 

الأسود

الطعام ذو اللون الأسود غني بالبروتين والحديد والفسفور؛ فينتج عنه طاقه تحرك الجسم ويكافح فقر الدم ويساعد في تثبيت الكالسيوم ويقوي جهاز المناعة.

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *