10 أصناف غذائية ضرورية في كل مطبخ


10 أصناف غذائية ضرورية في كل مطبخ


الدوحة - جميلة

 

ألم تجد نفسك يومًا تمشي في ممر البقالة وأنت ترمي بالمنتجات في سلة المشتريات بشكل عشوائي؟ قد يكون هذا الأمر مسليًا، لكنه ضار في نفس الوقت لما تحتويه بعض هذه المنتجات من مواد غير صحية. شراء البقالة من الأعمال الضرورية التي لا مفر منها والتي تتوافر فيها الخيارات بشكل كبير، تصل إلى حد الحيرة في اختيار المنتج الأفضل. لذلك، ليس من المهم إعداد قائمة للبقالة فحسب، بل أيضًا التأكد من أن ما تحتويه من مواد تناسبك وتناسب عائلتك. وهذا ليس بالأمر السهل أيضًا.

صحية، أقل صحية، أو غير صحية أو تجنب أكلها، هكذا تصنف المواد الغذائية المتوفرة في الأسواق، ومن الممكن أن يكون التأكد من شرائك المواد الغذائية الأنسب لصحتك وصحة عائلتك، أمرًا صعبًا ومعقدًا. في هذه الأيام، هناك عدد من المنتجات التي توحي بأنها صحية ولكنها في الواقع مشبعة بالسكر والكافيين. وعند التركيز على ما يسمى بالمكونات الصحية، فإننا نساوم على القيمة الغذائية لكامل الوجبة التي تعتبر مهمة لحياة صحية.

الناس في هذه الأيام يستهلكون الأغذية المعبأة بشكل رئيسي، بسبب توافر الخيارات وضيق الوقت. مطاعم الوجبات الخفيفة والبسكويت والحبوب الجاهزة للأكل هي بعض الأطعمة التي يستهلكها الناس تحت اسم الأكل الصحي. لكن بالحقيقة، قد تحتوي هذه المنتجات على مكونات غير صحية، ولحسن الحظ هناك مؤشرات تدل على أن الناس أصبحوا الآن أكثر وعيًا بما يأكلونه وما يدخل في قائمة البقالة الخاصة بهم. ينجذب الناس الآن نحو الوصفات الصحية والعضوية والتغذوية، للحفاظ على صحتهم وتجنب المواد الضارة.

قام خبراء "انديا جيت" بتجميع مجموعة من 10 أغذية ذات أهمية بالغة يجب أن تكون في كل سلة بقالة.

1. الفاكهة الموسمية: عليكم اختيار الفواكه الموسمية بشكل جيد. مع الأخذ بعين الاعتبار طرق الزراعة الجديدة وتقنيات تجهيز الأغذية. الفوائد الصحية لتناول الفواكه الموسمية تختلف عن تلك المتاحة في كل مكان حيث يتغير محتوى المغذيات في الثمار تبعا للموسم الذي تتم زراعتها فيه، وبالتالي من الأفضل استهلاكها في الموسم الذي تنمو فيه. الفواكه الموسمية هي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن التي تعتبر حيوية لصحة الجسم والحفاظ عليه. إنها وجبة خفيفة رائعة خلال اليوم.

2. الكينوا: الكينوا هي واحدة من الأطعمة النباتية القليلة التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية، والألياف، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، وفيتامين E ومضادات الأكسدة. وهي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي وتعتبر أيضًا من بين أقل أنواع "الحبوب" المسببة للحساسية، مما يجعلها بديلاً ممتازًا للقمح والأرز. هناك عدد كبير من الأطباق التي يمكنك تحضيرها باستخدام الكينوا.

3. الزبادي: عالية في البروتين واللاكتوز الحر، يجب أن تكون الزبادي في قائمة البقالة الخاصة بك وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو لديهم مشاكل في القولون. الزبادي غني بالكالسيوم، B2 ، B12 والفيتامينات، البوتاسيوم، والمغنيسيوم. توصف لتكون واحدة من المتممات الغذائية الطبيعية، ومن المعروف أن له أهمية كبيرة لبكتيريا الأمعاء.

4. الأرز البني المنبت: لدى الأرز البني المنبت، نكهة ألذ وقوام أقل ليونة مقارنة بالأرز البني. وبسبب طعمه اللذيذ، يمكن استخدامه في العديد من الوصفات التي تستخدمين فيها الأرز الأبيض أو البني. يحتوي الارز البني المنبت مع عدد من المغذيات الصحية. وهو عبارة عن حبة كاملة منخفضة السعرات الحرارية لأنها لا تحتوي على أي دهون مشبعة. كما أنه غني بالألياف وخالي من الغلوتين ومصدر جيد للمنجنيز والفوسفور وفيتامين B6. يساهم تناول الأرز البني المنبت في عملية التحكم في الوزن والكولسترول وسكر الدم.

5. بذور الكتان: هي واحدة من الأطعمة الخارقة التي توفر لك قيمة غذائية كبيرة بالإضافة إلى كميات منخفضة جدا من السعرات الحرارية. إنه غني بالألياف، المنغنيز، فيتامين B1 و الأوميغا 3. كما أنه تضيف فائدة كبيرة وصحية للسلطات.

6. بذور الشيا: تعتبر بذور الشيا واحدة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على فوائد صحية. فهي غنية بالمواد المغذية المفيدة لكل من جسمك ودماغك. كما أنها أفضل الأغذية ال تحتوي على البروتين والألياف والمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم. إنها مفيدة وسهلة الإعداد ويمكن إضافتها بسهولة إلى الوصفات.

7. اللوز: واحدة من المكسرات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وهي غنية بالدهون غير المشبعة (الدهون الجيدة) والبروتين، ونسبة السكر فيها منخفضة مقارنة مع غيرها من المكسرات. ويحتوي على فيتامينات عديدة من الكالسيوم ، وفيتامين E ، و الريبوفلافين و النياسين، كما يتوفر كحليب، الذي يعد بديلاً رائعاً لمنتجات الألبان الخاصة بالنباتيين.

8. الخضار: تضم الخضروات الورقية الخضراء فوائد عديدة للجسم. وتعرف السبانخ، واللفت والجرجير بأنها من الخضروات الورقية الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما تحتوي أيضًاعلى كمية كيبرة من البروتين مقارنة بالنباتات الأخرى.

9. الأسماك: الأسماك هي واحدة من أهم الأطعمة الصحية على وجه الأرض، ويتوفر فيها العديد من المغذيات مثل البروتين وفيتامين D، فضلًا عن كونها أفضل مصدر للأوميغا 3 الذي له فوائد مذهلة لكل من الدماغ والشعر والجلد والمفاصل والقلب.

10. البيض: البيض يعتبر مصدر جيد جدًا للبروتين عالي الجودة، وهو غني بفيتامين B2، السيلينيوم، فيتامينD، B6 ، B12 والمعادن مثل الزنك والحديد والنحاس.

كن حذرًا عند اختيار قائمة البقالة، لأن لها تأثير مباشر على حياتك بشكل عام! لذا وفي المرة القادمة التي تزور فيها السوبرماركت، إذا ما انتابتك الحيرة حول ما هو مفيد وصحي ويجب شرائه، ستكون هذه القائمة البسيطة من الأطعمة الصحية المرجع الأفضل في هذه الأوقات الحرجة.

 


Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *