هيئة تنظيم الاتصالات تشارك في المؤتمر الاستثنائي الثاني للاتحاد البريدي العالمي في إثيوبيا


هيئة تنظيم الاتصالات تشارك في المؤتمر الاستثنائي الثاني للاتحاد البريدي العالمي في إثيوبيا


الدوحة - جميلة

 

يشارك وفد رفيع المستوى من دولة قطر برئاسة سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات في المؤتمر الاستثنائي الثاني للاتحاد البريدي العالمي والذي سيتم إقامته في مقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، وذلك في الفترة الممتدة من 3 حتى 7 سبتمبر 2018.

يعد هذا المؤتمر مناسبة هامة حيث أن المؤتمر الاستثنائي الأول عقد في العاصمة السويسرية برن، في الفترة الممتدة من 2 حتى 5 يوليو 1900م. ويعقد المؤتمر الاستثنائي الثاني انطلاقًا من الجهود المبذولة لإصلاح الاتحاد البريدي العالمي والرامية إلى تحسين وتسريع إجراءات صنع القرار في الاتحاد. علمًا بأنه يمكن عقد مؤتمر استثنائي بناء على طلب، أو بموافقة ثلثي الدول الأعضاء في الاتحاد على الأقل.

تتماشى مشاركة هيئة تنظيم الاتصالات بالمؤتمر مع صلاحية الهيئة الخاصة بتنظيم قطاع البريد في دولة قطر، والتي تهدف إلى دعم نمو الاقتصاد المبني على المعرفة وتحسين الشفافية وحماية المستهلكين في هذا القطاع. كما ستشارك الهيئة في المؤتمر الوزاري الاستراتيجي الذي سيعقد على هامش المؤتمر يومي 6 و7 سبتمبر، تحت شعار "تحضير القطاع البريدي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية". وسيكون المؤتمر فرصة للنظر في السياسات، والاستثمارات، واللوائح التنظيمية، والشراكات وذلك بهدف ضمان إمكانية تحقيق المؤسسات البريدية لأهدافها فيما يتعلق بتقديم الخدمات وتحقيق الربحية.

وفي هذه المناسبة قال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: "تعمل هيئة تنظيم الاتصالات حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على قانون تنظيم الخدمات البريدية في دولة قطر، وتشكّل مشاركة الهيئة في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي فرصة مهمة لتعزيز تعاون الهيئة مع الجهات التنظيمية الأخرى ومع الرائدين في هذا المجال. حيث يشهد قطاع البريد العالمي تغييرات هيكلية، ولذلك يجب أن تكون الهيئة على دراية بهذه التغييرات حتى نتمكن من تطوير لائحة تنظيمية مستقبلية تعمل على تشجيع نمو القطاع محليًا."

سيضم المؤتمر مجموعة من المتحدثين من الوزراء، ورؤساء الهيئات التنظيمية، ورؤساء المنظمات الحكومية الدولية، بالإضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى عن المنظمات المهتمة بالمنافع التي تقدمها الخدمات البريدية للمجتمعات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم. وسيتم مناقشة مواضيع رئيسية مثل تطبيق خطة المنتجات المتكاملة، وخطة الأجور المتكاملة، بالإضافة إلى مناقشة موضوع استدامة صندوق الاتحاد لتأمين المعاشات.

يعد الاتحاد البريدي العالمي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، ويقع مقره في العاصمة السويسرية برن. تم إنشاء الاتحاد عام 1874م، حيث يعد من أقدم المنظمات الدولية، كما أنه المحفل الرئيسي للتعاون بين الجهات الفاعلة في القطاع البريدي.

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *