الأربعاء, 24 أبريل 2019

Doha Qatar

فعاليات ومناسبات

الفنان القطري أحمد الجفيري ينقل الأجواء الباريسية إلى الدوحة

  • Sep 11, 2018


الدوحة - جميلة

 

أنهى الفنان القطري أحمد الجفيري برنامج الإقامة الفنية في المدينة الدولية للفنون بالعاصمة الفرنسية باريس، إحدى أشهر الأماكن المخصَّصة لاستضافة برامج الإقامة الفنية على مستوى العالم.

 

ويمثل البرنامج امتدادًا لنظيره في الدوحة الذي تستضيفه"مطافئ: مقر الفنانين". ويشارك في كل دورة من دورات البرنامج فنان قطري لمدة ثلاثة أشهر بالمدينة الدولية للفنون في باريس، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر.

 

وتتويجًا لتجربته في برنامج الإقامة الفنية، افتتح الجفيري معرضًا في "مطافئ: مقر الفنانين"، وألقى على هامشه محاضرة عامة شارك خلالها الحضورَ رؤاه التي اكتسبها خلال رحلته في باريس.

 

ويقدم هذا المعرض، الذي يُقام تحت عنوان "وليمة متحركة"،رؤية معاصرة لمعالم باريسية والمشاعر التي تنتاب أفرادًا من جنسيات مختلفة تجاه المدينة ومشهدها الفني. يقدم الجفيري تصورات عاطفية لواحدة من أشهر عواصم العالم، مبحرًا في التأملات الرومانسية للمدينة ومسلطًا الضوء في الوقت ذاته على جوانبها المظلمة، مثل حالات التشرد والفقر.

قال خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: مقر الفنانين:

"لطالما استخدم أحمد الجفيري الفن للتعليق على القضايا المجتمعية الملحة، ولطالما أبدع أعمالًا لاقت صدى لدى الجمهور على اختلاف خلفياته ومعتقداته بفضل إبداعه وإيمانه الشديد بمفاهيم الأمل والجمال والمرونة. نفخر بالتطور الذي حققه أحمد خلال مدة إقامته في باريس ونتطلع لتوظيفه للخبرات التي اكتسبها خلال البرنامج في أعماله الفنية المقبلة".

 

تخرّج الفنان أحمد الجفيري في جامعة فيرجينيا كومنولث في قطر، وتخصصه الرئيسي هو الرسم والطباعة، بالإضافة إلى تخصص فرعي في تاريخ الفنون. ويستقي الجفيري إلهامه من فنانين عدة مثل فان جوخ، وبيكاسو، ومارك شاغال، وآنديوارهول، إلى جانب تأثره بثقافة البوب المعاصرة ومصادر إلهام محلية.

 

يذكر أن متاحف قطر أطلقت مؤخرًا برنامجًا جديدًا للإقامة الفنية بعنوان أستديو 209 نيويورك. وعلى غرار برنامج الإقامة الفنية في باريس، يتيح البرنامج الجديدالفرصة أمام الفنانين القطريين لقضاء ثلاثة أشهر في الاستوديو الدولي وبرنامج أمناء المتاحف في نيويورك بالولايات المتحدة. وتسعى متاحف قطر من خلال شراكاتها الدولية إلى تهيئة الظروف وتوفير الدعم

 

للمواهب الجديدة وإلهام الجيل المقبل من المبدعين. وتستقبل متاحف قطر طلبات الفنانين القطريين الراغبين في المشاركة في برنامج الإقامة الفنية عبر صفحة الدعوة المفتوحة بموقع مطافئ: مقر الفنانين: www.firestation.org.qa

تابعونا على حساب @dohafirestation لمزيد من المعلومات حول أحدث برامج وفعاليات مطافئ: مقر الفنانين. 

 

Related Article

  1. فندق ريتز كارلتون، الدوحة يقدم خيمته الرمضانية المميزة - Apr 23, 2019

    يقدم فندق ريتز كارلتون، الدوحة خيمته الرمضانية هذا العام في قاعة الوسيل وسط أجواء ساحرة. قام الطهاة الرئيسيون لدينا بابتكار قائمة طعام ..

    • 37 Views
    • about 1 day ago
  2. "الصالون الأزرق" الوجهة المُفضلة للتسوق - Apr 23, 2019

    • لمسات عصرية وراقية في ديكورات المنازل• اطلالة مريحة وانيقة لأطفالكم لربيع صيف 2019من بين أشهر السنة كلها تبقى لشهر رمضان خصوصيّته ..

    • 25 Views
    • about 1 day ago
  3. سيرك دو سولي المذهل يقدم عروضه في قطر للمرة الأولى في تاريخه تحت القبة الكبيرة - Apr 22, 2019

    أعلنت شركة ألكيمي بروجكت إنترتينمينت عن عروض سيرك دو سوليه في الدوحة للمرة الأولى في تاريخ السيرك، حيث سيتم نصب قبة السيرك في فندق ريتز ..

    • 75 Views
    • about 2 days ago
  4. فندق كراون بلازا الدوحة - بزنس بارك وهوليداي إن الدوحة - بزنس بارك يفوز بثلاث جوائز اختيار أشخاص في حفل توزيع جوائز مجلة قطر للمأكولات لعام 2019 - Apr 20, 2019

    حصل فندق كراون بلازا الدوحة - بزنس بارك وهوليداي إن الدوحة - ثلاث جوائز في فئة اختيار الأشخاص خلال حفل توزيع جوائز مجلة قطر للمأكولات السنوي ..

    • 87 Views
    • about 4 days ago
  5. عروض فندق ونادي صحي ويستن الدوحة لشهر رمضان المبارك - Apr 20, 2019

    أعلن فندق ونادي صحي ويستن الدوحة عن مجموعة واسعة من العروض خلال شهر رمضان المبارك من أجل تقديم تجربة إفطار وسحور فريدة من نوعها هذا العام. ..

    • 46 Views
    • about 4 days ago
  6. في الأردن، جيسيكا قهواتي تحوّل منصّتها الالكترونية إلى مساحة للأمل - Apr 18, 2019

    في إطار برنامج "دائرة القيادة – أبطال الأطفال واليافعين" المنظم من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)-مكتب منطقة ..

    • 108 Views
    • about 6 days ago