اتيكيت هدية الأم... الإخلاص والمعنى أهم من المادة


اتيكيت هدية الأم... الإخلاص والمعنى أهم من المادة
اتيكيت هدية الأم... الإخلاص والمعنى أهم من المادة

منار زهير

الأم هدية المولى للبشرية، وهي من أكثر الشخصيات التي يصعب اختيار هدية مميزة لها، نرى دوما أنها تستحق الأفضل، ومهما قدمنا، كنوز العالم لا تكفي...

فن اختيار تلك الهدية ليس بالأمر السهل ولكن ما أكده الدكتور نبيل عشوش، أستاذ الإتيكيت والبرتوكول الدولي، أن له قواعد وأساسيات وطريقة أجمل لتقديم تلك الهدية الرمزية.

أوضح د. نبيل أن أهمية الهدية في كونها مجاملة مخلصة، تعتمد على البساطة وتعطى انطباعا جميلا عن أصحابها، وألا تكون شرطا في انتظار أن يقوم الآخر بعمل غير عادي حتى نقوم بمدحه والثناء عليه.

وحول أهم الركائز التي يجب الاعتماد عليها هي مرحلة الاختيار نفسها، فلا يهم قيمة الهدية من الناحية المادية، قدر ما يجب الاهتمام بمعناها وما تمثله لها، ويجب في الأساس الاهتمام باختيار الهدية التي تتناغم مع ذوق الأم أو تطلعاتها، وتمثل لها قيمة معنوية، فتكون عزيزة جدا على قلبها.

أما عند تقديم الهدية يجب الاهتمام بأن يرافقها كارت تكتب عليه بعض الكلمات الرقيقة والمعبرة عن الشكر والتقدير لتلك السيدة العظيمة، وعن إحساس الأبناء بها، وبعض العبارات المحببة إليها، أو زهور رقيقة تريح الأعصاب.

ويقول: "لغة الحديث أثناء تقديم الهدية من أهم ما يجب التركيز عليه، فلا تكون بلا مبالاة أو اهتمام، ولا مبالغة وكأن الكلام محفوظ وغير نابع من القلب، مع معاملة الأم كملكة متوجة، في كل شيء وتلبية كل رغباتها، مهما كانت صعبة".

ويمكن للأبناء غير المقيمين مع أمهاتهم، أو المغتربين في دول أخرى، إرسال بعض الكلمات الرقيقة، أو توصية من حولها لجلب هدية يختارها الابن أو الابنة بنفسها، ويشترط عامة تقديم الهدية نهارا.

هدية عيد الأم يفضل أن تكون شخصية غير تقليدية بعيدة عن أدوات المنزل، ولا تشرك الأم في شراء الهدية حتى لا تشعر بأنها مجرد تأدية واجب من الأبناء وبذلك تفقد قيمتها، وإذا كانت الأم عاملة يفضل أن تكون الهدية على المكتب في مكان العمل وإذا زادت قدرة الأبناء المادية فيمكن أن تكون الهدية رحلة عمرة أو رحلة سياحية، أو مجوهرات، حسب المقدرة، والأهم دائما الحرص على تقديم هدية ولو بسيطة للأب حتى لا يشعر بعدم التقدير.

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *