التقدم في السن مع الالياف افضل


التقدم في السن مع الالياف افضل
التقدم في السن مع الالياف افضل
التقدم في السن مع الالياف افضل
التقدم في السن مع الالياف افضل
التقدم في السن مع الالياف افضل

هلا الخطيب - بيروت

اذا اردت العيش لشيخوخة صحية وخالية من الامراض المزمنة، عليك الاكثار من تناول الاغذية الغنية بالالياف كالفاكهة والبقوليات والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

فقد ذكرت دراسة أسترالية أن تناول الفاكهة، وأنواع الخبز المصنوعة من الحبوب الكاملة والغنية بالألياف ربما تساعد على العيش لفترة أطول من دون الإصابة بأمراض مزمنة. وقد تتبع الباحثون الاستراليون أسلوب حياة نحو 1600 شخص يبلغون من العمر 49 عاما أو أكثر، ولم يسبق لهم الاصابة بأي مرض مزمن على مدى عقد من الزمن. وجرى التركيز خصوصا على مدى غنى طعامهم بالالياف الغذائية.

وفي نهاية الدراسة تبين ان نحو 250 شخصا وصلوا إلى مرحلة يصنفها الباحثون بأنها "تقدم ناجح بالعمر" مما يعني أنهم لم يصابوا بالسرطان وأمراض القلب والشرايين، ولم يصابوا بالاكتئاب أو الإعاقة أو ضعف الإدراك أو مرض السكري أو مشاكل صحية مزمنة.

وقد تبين بنتيجة الدراسة أن مَن استهلكوا الألياف بنسبة عالية كانوا اكثر قدرة بنسبة 79% للتقدم بالسن بنجاح عمن استهلكوا كميات أقل من الألياف. وقالت الباحثة باميني جوبيناث المشرفة على الدراسة من جامعة سيدني "نتكهن بأن الألياف ربما تخفف الالتهاب في الجسم وهو عامل مهم في الكثير من هذه الأمراض، وبالتالي يمكن أن يكون لها تأثير وقائي على الصحة والوقاية ضد هذه الأمراض."

كما نشرت في استراليا مؤخرا نتائج دراستان ربطتا بين استهلاك الأطعمة التي تستخدم فيها الحبوب الكاملة التي تعتبر غنية بالالياف، وانخفاض احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسرطان. وخلص الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية "علم الشيخوخة السلسلة" إلى أن الألياف في الفاكهة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والحبوب مثل الشوفان مرتبطة بالتقدم بالعمر بصحة جيدة. وأشاروا إلى أن تأثير الألياف الغذائية على التقدم بالعمر ربما يتغير اعتمادا على مصادر الطعام التي أخذ منها.

ومن المعروف ان الاغذية الغنية بالالياف تولد كمية قليلة من الطاقة غالبا، وتعطي احساسا اكبر بالشبع. مما يحد من كميات الطعام المتناولة ويخفف من مخاطر الاصابة بالبدانة وتداعياتها الصحية المؤذية.

وفي الحديث عن ابرز الاغذية الغنية بالالياف تحضر البقوليات بأنواعها خصوصا الفاصولياء البيضاء والسوداء والفاصوليا العريضة التي تشبة الكلية. والعدس والحمص والفول والصويا الخضراء المعروفة باسم "إدامامي". ومن الحبوب يبرز الرز البني وخبز القمح الكامل  والشوفان اضافة الى حبوب الذرة والفوشار الذي يصنع منها. اما ابرز الفواكه الغنية بالالياف فهي الافوكادو والاجاص والتفاح. فيما يتربع على عرش الخضار الغنية بالالياف البروكلي والارضي شوكي.

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *