السنة الدولية للبقول


السنة الدولية للبقول
السنة الدولية للبقول
السنة الدولية للبقول
السنة الدولية للبقول

هلا الخطيب - بيروت

اعلنت الامم المتحدة عام 2016 سنة دولية للبقول. وكلفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة لها (FAO) لتيسير تنفيذ السنة بالتعاون مع الحكومات والمنظمات ذات الصلة والمنظمات غير الحكومية.

وتهدف السنة الدولية للبقول 2016 إلى إذكاء الوعي العام بالفوائد التغذوية للبقول كجزء من الإنتاج المستدام للأغذية بهدف تحقيق الأمن الغذائي والتغذية. وسوف تهيئ هذه السنة فرصة من أجل تحسين استخدام البروتين البقولي وتعزيز الإنتاج العالمي للبقول.

 وتشكِّل المحاصيل البقولية، مثل العدس والفاصولياء والبازلاء واللوبياء، جزءاً أساسياً من سلة الأغذية العامة. وتوفِّر البقول مصدراً حيوياً من البروتين النباتي والأحماض الأمينية للإنسان في كافة أنحاء المعمورة، وباسعار في متناول الجميع. لذا ينبغي تناولها كجزء من نظام غذائي صحي لمعالجة البدانة وللوقاية من الأمراض المزمنة والمساعدة على مكافحتها، مثل السكري، وأمراض أوعية القلب، والسرطان.

وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي النباتات البقولية على خواص تثبيت النيتروجين التي يمكن أن تساهم في زيادة خصوبة التربة، ويمكن أن تترك تأثيراً إيجابياً على البيئة.

 وقد تمّ اختيار السيدة ماجي حبيب، سفيرة خاصة لدى منظمة الأغذية والزراعة للسنة الدولية للبقول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بوصفها فنانة في الطبخ، تعمل على جماليات الطعام. وهي أيضا مقدمة لبرنامج خاص بالطهي على قناة سي بي سي المصرية، الذي يهدف إلى بلوّرة وصفات صحية من خلال معرفتها للأطعمة المحلية، ورئيسة تحرير قسم الغذاء في مجلة البيت. وبالاضافة الى ذلك فإنها تهوى البقوليات.

وقد قامت منظمة الفاو بتنظيم العديد من الانشطة حول العالم للتعريف بهذه الاغذية واهمية ادخالها في النظام الغذائي. بالاضافة الى منشورات دعائية وافلام فيديو وقصة مصورة للاطفال لتشجيعهم على تناول البقول.

والقصة المصورة تتألف من صفحتين مليئتين بالألوان، تحكي قصة طفلين يتعرفان من جدتهم على البقول وفوائدها الغذائية والطرق الممتعة لطهيها.

وتناسب القصة المصورة عن البقول الاستخدام داخل وخارج الفصول الدراسية. ويمكن أن تكون للمعلمين وسيلة مبتكرة لدمج البقول في مناقشات أكبر عن التغذية والنظم الغذائية الصحية. كما يمكن للوالدين أيضا استخدام هذه القصة المصورة لجعل الأطفال متحمسين لأكل البقول، وإشراكهم في طهي أطباق جديدة مكونة من البقول.

ويمكن الحصول على هذه القصة المصورة بالانجليزية بتحميلها عن موقع منظمة "الفاو"، الصفحة الخاصة بالسنة الدولية للبقول.

http://www.fao.org/documents/card/ar/c/e8b87720-00fd-4bb2-88c5-3ef55f061a77/

 

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *