استخدامات غريبة لاوراق الشاي


استخدامات غريبة لاوراق الشاي
استخدامات غريبة لاوراق الشاي
استخدامات غريبة لاوراق الشاي
استخدامات غريبة لاوراق الشاي
استخدامات غريبة لاوراق الشاي

هلا الخطيب - بيروت

أوراق الشاي لا تستخدم عادة إلا لإضافتها إلى الماء المغلي لصنع كوب او ابريق من الشاي، وترمى بعد ذلك في سلة المهملات.

الا ان لأوراق الشاي قبل استعمالها لإعداد كوب الشاي وبعده استعمالات شتى ووظائف عديدة يجهلها معظم الناس، والتعرف عليها كفيل بتصنيف عادة رمي اوراق الشاي المستعملة ضمن سلوكيات التبذير غير المبرر.

يعرف الشاي الأسود بشكل خاص بأن لديه قدرة كبيرة على امتصاص الروائح، لذا فإن وضع بضعة أوراق منه ولفها في قطعة قماش ووضعها في الثلاجة أو في خزانة الملابس، او حتى في خزانة الأحذية يساعد في التخلص من الروائح غير المرغوب بها.

كما ان فرك الالواح المستخدمة لتقطيع البصل والثوم بأوراق الشاي الأخضر أو الأسود يساعد على امتصاص روائحها، كما يساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة على سطحها أيضا.

ووفقا للطب الصيني التقليدي، فإن استخدام أوراق الشاي يساعد على النوم بشكل هادئ، ولتحقيق ذلك يمكن ملء وسادة النوم بأوراق الشاي، التي تساعد أيضا على تخفيف الصداع وخفض ضغط الدم.

وإذا اضيفت حفنة من أوراق الشاي إلى حوض الاستحمام، فانها تساعد على تهدئة البشرة بالاضافة الى اعطائها رائحة عطرة.

وبدلا من استخدام اوراق الصحف لتنظيف الزجاج كما تفعل الكثير من السيدات، يمكن اضافة اوراق الشاي الى قطعة قماش رطبة للحصول على النظافة واللمعان المطلوبين.

اما أوراق الشاي أو أكياس الشاي المستعملة بعد تبريدها، فيمكن استعمالها من بين وصفات العلاج المنزلية التي استخدمها القدماء في تهدئة الجروح الطفيفة الناتجة عن الحروق أو لدغات الحشرات، كما يمكن استخدامها لتهدئة حروق الشمس، فالشاي يحتوي على حمض التانين المعروف بتأثيره الفعال في تخفيف آلام الحروق.

 كما يمكن وضع أكياس الشاي المستعملة في أسفل حوض نباتات الزينة المنزلية لمنع تسرب الماء بعد ري النباتات، إذ تمتص أكياس الشاي كمية الماء الزائدة، ومن ثم تستعمل النبتة هذه المياه عند الحاجة. كما ان أوراق الشاي تزيد من خصوبة التربة ما يساعد على تنشيط نمو النبات.

 

 

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *