الأطعمة العضوية مفيدة وصحية وصديقة للبيئة


الأطعمة العضوية مفيدة وصحية وصديقة للبيئة
الأطعمة العضوية مفيدة وصحية وصديقة للبيئة
الأطعمة العضوية مفيدة وصحية وصديقة للبيئة
الأطعمة العضوية مفيدة وصحية وصديقة للبيئة
الأطعمة العضوية مفيدة وصحية وصديقة للبيئة

 

غالباً تكون طازجة.. مذاقها أفضل.. وتخلو من السموم التي تضرّ بخلايا المخ..

 

أصبح مصطلح "الطعام العضوي" يتردد كثيراً في الأونة الأخيرة، ويحرص البعض على أن تكون كل المكونات التي تدخل في وجباتهم عضوية.

 ولكن ماذا يعني مصطلح "عضوي"؟

يشير هذا المصطلح إلى الطريقة التي تزرع بها المنتجات الزراعية حيث يجب تلبية متطلبات محددة من أجل أن توصف بأنها "عضوية"؛ فيجب أن تزرع المحاصيل العضوية في تربة آمنة، ويجب أن تبقى منفصلة عن المنتجات التقليدية، ولا يسمح للمزارعين بإستخدام المبيدات الإصطناعية، أو جينات الهندسة البيولوجية (الكائنات المعدلة وراثياً)، وكذلك يمنع إستخدام الأسمدة المشتقة من البترول، ومياه الصرف في عملية الري.

 

ما هي فوائد الأكل العضوي؟ وهل تختلف فوائده عن الأطعمة العادية؟

بالطبع تخلو الأطعمة العضوية من السموم التي تضرّ بخلايا المخ والأعصاب، على خلاف أنواع الأطعمة الأخرى التي تستخدم أحياناً بعض المبيدات الحشرية والمواد الضارة للتخلص من الحشرات، وكونها خالية من السموم؛ تعتبر الأطعمة العضوية مناسبة جدّاً لنمو الأطفال الذين هم أكثر عرضة للتعرض لأضرار السموم مقارنة بالبالغين، ولا تتعرّض الأغذية العضوية إلى "غاز النضوج" أي الغاز الذي يسرّع عملية نضوج بعض أنواع الفواكه والخضار غير العضوية مثل الموز، كما أن إختيار اللحوم العضوية يقلل من تعرّضك للمضادات الحيوية، الهرمونات الاصطناعية، والأدوية التي تدخل إلى أجسام الحيوانات لتسريع نموّها والتي تنتقل منها إليك عبر تناولها، كما أن الزراعة العضوية تعتبر أفضل للبيئة، فطريقة الزراعة العضوية تقلل التلوث (الهواء، الماء، التربة)، وتعمل على المحافظة على المياه والحد من تعرية التربة وزيادة خصوبتها، وتستخدام كميات أقل من الطاقة، بالإضافة إلى أن الأغذية العضوية غالباً ما تكون طازجة والأغذية الطازجة يكون مذاقها أفضل.

 

أطعمة غير عضوية لكنها آمنة..

هل هناك أطعمة يمكن اختيارها غير عضوية وآمنة في الوقت نفسه؟

هناك عدة أطعمة، تعتبر آمنة، لأّنها تعدّ أقل تعرّضاً للمبيدات الحشرية/ وهي: الهليون، البطاطا الحلوة، الأفوكادو، التوابل، سمك السلمون، الملفوف، الشمام، الذرة الحلوة، الباذنجان، الجريب فروت، الكيوي، المانجو، الفطر، البصل، البابايا، والأناناس.

أطعمة يجب اختيارها عضوية..

ما الأطعمة التي يجب اختيارها عضوية؟

هي: العنب، البطاطا، السبانخ، البن، اللحوم، الحليب، البيض، التفاح، الكرفس، الطماطم، الخيار، الفلفل الحار، الخوخ، الفراولة، اللفت، الكرنب، والكوسا.

 

العضوية فترة صلاحيتها قصيرة

ولكن هل الغذاء العضوي يبدو مثل غير العضوي؟

إننا في الطبيعة لا نجد الفواكه والخضراوات متجانسة تماماً في ألوانها، ولا منتظمة تماماً في شكلها، ولا خالية تماماً من بعض التشوهات الطفيفة. فإذا إشتريت بعض ثمار الكوسا، على سبيل المثال، وكانت تبدو مثالية في هيئتها، وبقيت سليمة في الثلاجة لما يزيد عن إسبوع، دون أن تتغير هيئتها، فالأرجح أن تكون معدلة جينياً بالهندسة الوراثية، ورشت شجيراتها بالمبيدات، وأنضجت الثمار بتعريضها للغازات وليس بطريقة طبيعية. وأما الفواكه والخضراوات العضوية فتتميز بفترة صلاحية قصيرة.

 

لا توجد أضرار للأطعمة العضوية

وهل للأطعمة العضوية مساوئ أو أضرار؟

لا توجد للأطعمة العضوية أضرار ولكن عدم توافرها بشكل كبير يعد تحدياً كبيراً أمام من إعتاد على تناولها، ولا يزال إنتاج أغلب مزارعي وشركات الأغذية العضوية ليس بالحجم الكافي للمنافسة الفعالة مع نظرائهم من منتجي الأغذية التجارية غير العضوية، كما أن المنتجات العضوية تكون أغلى سعراً، وذلك بسبب التكاليف الزائدة للزراعة العضوية، وبسبب قصر فترة الصلاحية للمنتجات العضوية بالنسبة لغير العضوية، كما أن  الخوف من التغيير عند البعض، يقف عائقاً أمامهم من الإنتقال من نوعية الأطعمة العادية التي إعتادوا تناولها إلى الأطعمة العضوية، ويبقى التحدي الأكبر في عدم الإقبال على تناول الأطعمة العضوية إلى قلة المعلومات، ونقص المعرفة حول هذا الموضوع.

Comments

    No Comments

Post your comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *