الأحد, 19 مايو 2019

Doha Qatar

أفكارك

حالي كحالك يا بلد

  • Jun 14, 2018

حالي كحالك يا بلد ما زلت أبحث عن سندما زال لي أصداء فكرٍ كلما التمّ شرَدْوالناس أفدي طبعهم لهمو فضائل لا تُعديتحالفون على الضعيفِ ويعشقون المستبدفإذا طلبت جوارهم فزعوا فلا تلقى أحدعفاف

رعشة الماء الشاعر عبد العزيز أبوشيار

  • Jun 03, 2018

كأميرةٍ لبست جواهرها الثمينةْ بسطت شراعا للسفينةْ وتسلَّلت من ثغر أنفاس الربى لا ترتدي غير الحديقة والأغاني والأماني وأكاليل الزهور هي الخصوبة في مزاهرها بما جادت به هذي المغاني كأميرةٍ نظرت إلى مرآتها واسترسلتْ في الكحل عيناها حملتْ ..

مهارات القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بإدارة الأزمات في منظماتنا العربية

  • May 23, 2018

د.فـادي محمد الدحدوح إن ما يميز عصرنا اليوم هو التغير السريع والمتلاحق والمعقد في مختلف مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، وفي ظل هذه البيئة الديناميكية فإن المخاطر والأزمات المتوقعة تزداد وتتنامي مع ازدياد وتطور نشاط ..

أهمية تطوير استخدام التقنيات الحديثة في منظومة التعليم في جامعاتنا العربية

  • Apr 29, 2018

حياة جميلة يواجه العالم بشكل عام والمجتمع العربي بشكل خاص تحديات متزايدة ومتصارعة، نتيجة التطورات السريعة في شتى الميادين، وعلى وجه الخصوص الميدان العلمي والتكنولوجي التي شهدها العالم في الربع الأخير من القرن الماضي، والتي يتوقع استمرارها بتسارع ..

"تذكار" قصة وفاء شهاب الدين... كاتبة مصرية

  • Apr 29, 2018

حياة جميلة سلمت وليدي اليوم إليه..ليمزق أوصاله الصغيرة بعد أن منحني الحب ــ طوال تلك الشهورــ هدفاً أحيا من أجل تلمسه.. بعد شهرين تحسسته.. مازال صغيراً لم تأتلف أجزائه ولم تتشكل أعضائه..لكن تحصنه بأحشائي يطمئنني، يبدو ضعيفاً فأستمد منه قوتي ورغبتي في ..

يوم السعادة العالمي بزواية مختلفة

  • Mar 20, 2018

بقلم الدكتورة هلا السعيد السعادة يطلق مصطلح السعادة أو كما يسمي بالإنجليزية Happiness، على أحدِ اهم أنواع المشاعر التي تدل على البهجة والفرح والسرور، والرغبة في الحياة والإقبال عليها بشغف، علماً ان السعادة تعد من اهم الغايات التي يسعى البشر لتحقيقها ..

وجه القمر .. بين الانغماس في المجتمع و التشظي مع قضاياه

  • Feb 28, 2018

القاهرة - شريف نادي إيمان إمبابي انتهت الحياة مت أنا كما يروني مجرد جسد خاو من الحياة أمامهم لكني هنا أراهم أسمعهم أنا هنا في مكان ما .. وهكذا حلق بنا الكاتب في أجواء ميتافيزيقية .. في قصة ( البرزخ )كاسرا حواجز النفس البشرية ..لتتسق في منهجية ..

'' حيرة الشتاء ''

  • Jan 22, 2018

رشا سالمها هو الشتاء يحل علينا من جديد يحمل معه حيرة ما بين الشجن والسرور. يحل بغيومه فتهمس لقلبي بالغيوم الحزين والشجن الغامض فيشرد ذهني إلى حنين الماضي والذكريات. يحل الشتاء بأمطاره التي تدق طبولها على أرصفة الطرق وكأنها تعزف سيمفونية '' بتهوفن في المطر '‘، ..

عام جديد

  • Jan 01, 2018

يرحل عام ويأتي عام يرحل عام وراء عام ويمر العمر بنا و يطوي أوراقاً من حياتنا يرحل عام تاركاً لنا ذكريات و ألبوماً لصور إلتقطت لإيقاف لحظات من الزمن تظل معنا بقية الحياة يمر شتاء وربيع وصيف وخريف بسرورهم وآلامهم وأحلامهم ليأتي آخرين يحملون إلينا الكثير ..

هذه البذور

  • Dec 14, 2017

سامي سراج الدين كملايين المصريين كنت في لحظة ليست بعيدة ألوح بعلم بلادي في الهواء، وكنت أحتفل في الشارع كما لم أحتفل في حياتي من قبل. كنت في الغربة في هذه الأيام، وكانت الجالية المصرية كلها تملأ شوارع العاصمة هتافا وغناءا، تحيطها أعدادا هائلة من الجاليات ..

وفاء شهاب ما زلت أستخدم القلم الرصاص في الكتابة

  • Dec 14, 2017

لا أندهش حين يهاجمني الرجالأمل زيادة وفاء شهاب الدين روائية مصرية تنتمي لمحافظة ريفية نبتت من قلب الريف المصري وتفرعت أعمالها لتثري غصون الأدب العربي بتسعة كتب تتنوع ما بين الرواية والمجموعة القصصية ..بدأت انتاجها الأدبي برواية "سيدة القمر" ثم تلتها ب"مهرة ..

اقتصاد المعرفة وبلوغ المرام للمجتمعات العربية والإسلامية

  • Dec 05, 2017

حياة جميلة تشكل التحديات الحضارية باستمرار محطات لتقدم الشعوب وتطورها ومساهمتها في الركب الحضاري، وتعتبر المعرفة الصفة الاساسية للمجتمع الانساني الراهن، ومن خلالها تحققت معظم التحولات العميقة والمهمة في كل مجالات الحياة لما لها من علاقة عضوية ..

شوك في القلب

  • Nov 12, 2017

رشا سالمألم يحدث لك يوماً أن تقدم يد العون والحب والمساعدة لشخص ما ولكنه بعد ذلك لا يصون الجميل؟؟ألم يحدث لك يوماً أن تقف بجانب أحدهم وتسانده وتشجعه في الحياة وتقدم له الكثير ولا تنتظر منه مقابل وتفاجأ أنه بعد الوصول لما يريد ينكر ما فعلت من أجله وربما ينسب كل شيء ..

كوني كالزهرة

  • Nov 07, 2017

رشا سالم أمي... أختي... إبنتي...صديقتي إذا شعرتِ يوماً أن العمر مر بكِ وإنشغلتي عن أحلامك وطموحاتك وهواياتك، إذا أحسستِ أنه لم يعد هناك وقت لتحققي ما كنت تحلمين به، فهناك ثمة كلمات أسطرها لك وأنسجها وأعطرها لكي برائحة الزهور.. فكوني كالزهرة تنثر ..

عصافير تتمرد

  • Nov 06, 2017

قصة: محمد عارف مشّه قلّب أوراق الجريدة بغير اهتمام، فهو يكره أخبار الحروب والسياسة، فبعد أن يتأكد من عدم موته بعد سماع نشرة أخبار الوفيات من مذياعه الصغير، يسرع للتأكد بأنه مازال حيا من جريدة الوفيات، ليبحث عن أحد قد ورد اسمه في القائمة فيذهب لتعزية ذوي ..

جامعاتنا العربية وضرورة بناء مجتمع المعرفة

  • Oct 30, 2017

إعداد/فــادي محمد الدحدوحتواجه الجامعات العربية بوصفها مؤسسات للتعليم العالي العديد من التحديات بعضها خارجي يفرضها الواقع الدولي والتحولات العالمية الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والعلمية، والتي منها استحداث نظم تعليمية حديثة مثل التعليم عن ..

تطبيق المعرفة كأداة للتعلم التنظيمي في المنظمات العربية

  • Oct 28, 2017

إعداد/فــادي محمد الدحدوحباحث دكتوراه وخبير متخصص في مجال البحث العلمي والدراسات العليامع بداية القرن الحادي والعشرين أصبحت إدارة المعرفة ضرورة لا غنى عنها في بيئة الأعمال الحالية وخاصة بعد أن اقترنت مع الإنترنت النافذة الأكبر والأوسع والأسرع من حيث ..

إدارة التميز في منظماتنا العربية

  • Oct 21, 2017

إعداد/ فــادي محمد الدحدوح تمر الكثير من المؤسسات بمشكلات ومعيقات تؤثر في قدرتها على المنافسة والارتقاء بالأداء للوصول إلى المستوى الذي يحقق بدوره غاياتها وأهدافها، ويعد مفهوم"إدارة التميز" من المفاهيم التي وجدت للتعبير عن الحاجة إلى مدخل شامل يجمع كل ..

من منا لا يحلم؟!

  • Oct 11, 2017

رشا سالممن منا لا يعيش حلم ويتمنى تحقيقه في المستقبل؟من منا لا يريد مطاردة حلمه حتى يتحقق؟فالحلم في حد ذاته حياة وروح تحيي الإنسان.فتارة يتحقق الحلم ونكون سعداء بأنه تحقق بعد تعب وجهد ودعاء الى الله. وتارة اخري لا يتحقق وهنا تختلف ردود فعل الأشخاص.. فمنهم من ..

هل جميع الشباب مطالبون أن يكونوا قادة في ظل الأزمات الراهنة؟..

  • Sep 24, 2017

إعداد /فــادي محمد الدحدوح تُعد مرحلة الشباب من أهم وأخطر المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته، إذ يتم فيها تزايد نموه بشكل سريع لينتقل بعدها لمرحلة الرجولة، حيث متغيرات الحياة التي يعيشونها والظروف الثقافية والسياسية والاقتصادية التي تساهم في ..

خطاب الكرامة والعزة والشموخ وايمان سموه بشعب ووطن مرتفع الراس

  • Sep 20, 2017

الدكتورة هلا السعيدخطاب الكرامة والعزة والشموخ وايمان سموه بشعب ووطن مرتفع الراس.. ما شاء الله لقد أثلج صدورنا كلمات تكتب بماء الذهب.. ثبات على المبدأ وتضحية في سبيل إعلاء كلمة الحق..كفو اميرنا كفيت ووفيت رفعت راس شعبك عاليا بقوة كلماتك وشخصيتك القوية ..

ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻜﺄﺴﻠﻭﺏ ﻟﺼﻨﻊ ﺍﻟﻘﺭﺍﺭ في مؤسساتنا العربية

  • Sep 10, 2017

فادي محمد الدحدوح، باحث دكتوراه وخبير في البحث العلمي ومتخصص في الدراسات العليا المشكلة ليست في النظام التعليمي وحده بل في المنظومة الإدارية بشكل عام في الدول النامية، حيث تسود فيها المركزية، والسلبية، والمحسوبيات، وغيرها من الأمراض التي تعقد طريق ..

مجتمع المعرفة وشبابنا العربي في ظل الأزمات الراهنة

  • Aug 31, 2017

إعداد/ فــادي محمد الدحدوح ماجستير القيادة ومتخصص في البحث العلمي والدراسات العليا لعل من أهم سمات العصر الراهن، التغير المتسارع في كل مجالات الحياة. إلا أن التسارع الذي طال مجال إنتاج المعرفة الإنسانية والتطبيقات التكنولوجية المترتبة عنها، لم يعد ..

أسامة العمري : شبكات التواصل كسرت نظرية حارس البوابة

  • Jul 01, 2017

الكتابة موطن السكن ومهبط الوحي وفاء شهاب الدين تصبغ الكتابة أصحابها بطابع من التأمل والتخيل والأناه ، كما يصبغ عالم الإدارة اصحابه بالجدية والتركيز والدقة ، فكيف إن اجتمع الاثنين في كاتب يمارس الإدارة و متخصص في التسويق والتطوير يغازل الكتابة ، فتأسره ..

بالله نثق

  • Jun 19, 2017

وداد الكواري     هناك فوق مأثور قديم لم أفهمه تماما الا الآن:"قرع الخوف الباب ,فأجاب الحب ليس هناك أحد" عندما نكون في حالة خوف فلا مكان للحب,وعندما نكون في حالة حب ,لا مكان للخوف,ونحن الان نعيش حالة من الحب أزالت كل انواع المخاوف ..

"عودة" عفاف أبو زايدة

  • Jun 18, 2017

فرَّ الزمانُ بهيبتي ومكاني وفقدتُ في وادي الصبا عنواني صمتٌ أقالَ القلبَ من نبضاته حتى تبدَّتْ عنوةً ألحاني يا شعرُ يا جرح الهوى وطبيبه قل كيف عندك يُجمعٌ الضِّدانِ؟ ارفقْ بقلبٍ يشتكي في سربه من جذوةِ الأشواقِ والاحزانِ متمردِ الخفقاتِ لكن ..

عتبات الأمل- الأعمال التّلفزيونيّة في رمضان مرّة أخرى أمل المشايخ

  • Jun 07, 2017

في مقال سابقٍ تعليقًا على ما يجري في دراما رمضان التّلفزيونيّة قلت: سياسةٌ + نساءٌ + دمٌ = ؟! مقدِّماتُ الأمورِ تفضي إلى خواتيمِها، والنّتائجُ ما نرى وما نسمعُ. باب الحارة الذي بلغ جزءه التّاسع هذا العام، وليس ثمّة ما يشير إلى أنّه الأخير ما زال يوالي ..

عتبات الأمل- عن المعلم مرّة أخرى أمل المشايخ

  • May 30, 2017

لا تقفوا للمعلِّم، بل قفوا للوطن حين تنصرون المعلّم في قضيّته العادلة، ضاع الجيل وضاعت الأوطان حين تراجعت العمليّة التّربويّة، وحين فقد المعلّم هيبته وتراجع دوره؛ فالعلماء ورثة الأنبياء... أنقذوا الوطن وأنقذوا أبناءكم، بنصرة مربي الأجيال...." هكذا علق ..

في فقه الصيام

  • May 29, 2017

سميرة عدنان عوض هو شهر الهداية للناس، وهنا الواجب الديني، أما الصوم بمعناه الإنساني، فهو الصوم عن لغو الكلام، وعن الكسل، في البيت والعمل.. وهو أن يتسع قلبك للآخر، تماما كما تتسع مساجد الله لكل خلق الله.. وهذا صوم يتواصل طوال أيام العام.. طيلة العمر.. ..

مؤسساتنا العربية والحاجة لإدارة أفضل

  • May 21, 2017

إعداد/فــادي محمد الدحدوح  الذي يحمل ماجستير في  القيادة      تعيش المنظمات بشكل عام في بيئة متغيرة، تتسم بدرجة عالية من التعقيد، وتؤدي خدماتها في بيئة سياسية واجتماعية واقتصادية وتكنولوجية وثقافية تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم، وتتغير ..

عتبات الأمل- في ذكرى نكباتنا المتوالية أمل المشايخ

  • May 16, 2017

كلّما مرّت ذكرى النَّكبةِ لا أكفُّ عن التَّرديد: "ولدتُ وفي يدي بطاقةٌ للتَّموين، وعلى دفتري شعارُ الأممِ المتَّحدةِ، وفي درجِ النّمليَّةِ العتيقةِ في بيتِ المخيَّمِ ما زالَ مفتاحُ بيتنا القديم، نمنّي النَّفسَ بآمالِ العودةِ.. ماتَ أبي وماتتْ أمّي، ورثَ ..

القوة والجمال..

  • May 09, 2017

د.سمر الشامسي عندما تجتمع القوة والجمال والسحر الخلاب في مخلوق واحد فلابد أن يخطر ببالنا الخيل وما يحتويه هذا المخلوق من مواصفات لا يستطيع العقل البشري استيعابها، نجد في الصورة المرفقة تنوع ما بين صنوف الخيول الموجودة بكادرها، سواء اختلاف الألوان أو ..

تيدي ستودارد (حينَ تكونُ المعلّماتُ أمّهاتٍ) عتبات الأمل- أمل المشايخ

  • Apr 18, 2017

تناقلَ عددٌ من المواقعِ الإلكترونيَّةِ قصَّةَ الطِّفلِ (تيدي ستودارد/Teddy Stoddard) ومعلِّمتِه السَّيدةِ (تومبسون)، سأعيدُ روايتَها هنا لمنْ لمْ يطَّلعْ عليها: السَّيدةُ (تمبسون) معلّمةُ الصَّفِّ الخامسِ كانت تزدري الطِّفلَ (تيدي) بسببِ ..

عن الطّفولةِ الضّائعة

  • Apr 08, 2017

عتبات الأمل- أمل المشايخ لنْ أنتظرَ ال 20 من نوفمبر لأكتبَ عن الطفولةِ الضّائعةِ، اليوم الذي أُعلنَ حسبَ توصيةِ الأممِ المتَّحدةِ يومًا عالميًّا للطِّفلِ؛ إذْ أوصت الجمعيَّةُ العامَّةُ في العام 1954 م بأنْ تقيمَ جميعُ البلدانِ يومًا عالميًّا ..

قمر يوحدنا إذا ابتدأ الرحيل

  • Apr 06, 2017

عفاف أبو زايدة عينانِ... غنوةُ عاشقٍ .. وجديلةٌ رقصتْ على كتف النهارْ وأنا المسافرُ فوقَ جنحِ الريحِ أتلو غنوتي وأصبُّ في شفتيَّ نارْ ها أنتَ وحدكَ والحدودُ خناجرٌ ها أنت وحدك لا يحُدّك َعن مآقي الغيم إلا الاحتضار تذوي خيولُكَ وسْطَ هذا ..

طقوس الأعراس عند بدو الجزيرة

  • Apr 01, 2017

الدوحة- حياة جميلة يستضيف نادي الجسرة الثقافي اليوم السبت الدكتور علي عفيفي علي غازي مدير تحرير مجلة رواق التاريخ والتراث في ندوة يتحدث فيها عن طقوس وعادات الأعراس عند بدو الجزيرة العربية في ضوء كتابات الرحالة الأجانب، وتديرها الشاعرة حنان بديع منسقة ..

بين القريةِ والمدينةِ

  • Mar 30, 2017

عتبات الأمل- أمل المشايخ حينَ قالَ خليل السَّكاكيني: " احملْ محراثك واتبعتي" كان يدعو إلى حياةِ القريةِ بطيبتِها وبساطتِها، وحميميّةِ العلاقاتِ التي تربطُ أبناءها، لكنّ القريةَ - اليومَ - لمْ تعدْ قريةً ولا المحراثُ محراثًا؛ حينَ حلّت الآلةُ مكانَ ..

ماذا نقدم لعروس مارس؟!

  • Mar 25, 2017

الرياض- أسماء الفاضل* "أسبوع تاريخ المرأة " هكذا يسمى هذا الأسبوع لدى الكونغرس الأمريكي الذي تتوج فيه المرأة في الثامن من مارس، ثم الواحد وعشرين من مارس في يوم الأم. المرأة في شهر مارس مختلفة تماما عن بقية شهور السنة حيث يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي ..

إلى الأمّهاتِ في عيدِهن

  • Mar 21, 2017

عتبات الأمل- أمل المشايخ     عنوانُ الجمالِ هو آذارُ إذْ تجتمع له كلُّ أسبابِ الخِصْبِ: يومُ الأمِّ ومقدمُ الرَّبيعِ؛ فيغدو أنشودةَ حبٍّ لا تنتهي.  في يومِ الأمِّ قلتُ لصديقاتي اللائي فاجأنني بهذه المناسبةِ: "كثيرٌ من الحياةِ حزنٌ، وأنتنَّ كلُّ ..

برامجُ النُّجوميَّةِ الزَّائفةِ عتبات الأمل- أمل المشايخ

  • Feb 27, 2017

ترافقَ إنشاءُ الفضائيّاتِ مع نشاطِ الدَّعاية والإعلانِ، وشركاتِ الاتِّصالِ، ما يَصحُّ أنْ نسميَه تزاوجَ المالِ والإعلامِ، جنبًا إلى جنبٍ مع تزاوجِ المالِ والسُّلطةِ، وتزاوجِ المالِ والتَّعليمِ، وهي مشاريعُ وإنْ كانتْ مشروعةً في ظاهرِها، إلّا أنّ هذه ..

عن الكتابةِ في زمنِ الحربِ عتبات الأمل- أمل المشايخ

  • Feb 20, 2017

سألني الصَّحفيُّ عن الكتابةِ في زمنِ الحربِ، فكانَ ممّا قلت: صحوتُ في طفولتي المبكِّرةِ على الحربِ حينَ هاجرتُ مع عائلتي منْ مخيَّمِ اللُّجوءِ في أريحا إلى مخيَّمِ النُّزوحِ في عمّانَ، وما لبثتْ أنْ نشبتْ معركةُ الكرامةِ مع العدوِّ الصُّهيونيِّ التي ..

عتبات الأمل.. الأحمرُ يليقُ بك (إلى الحبِّ في عيده)

  • Feb 13, 2017

أمل المشايخ شيخ المسجدِ في حارتِنا – بصوتِه الجهوريِّ - كانَ يحذِّرُ من الاحتفالِ بما يسّمى (الفالنتاين) -هكذا ترفَّعَ الشَّيخُ عنْ ذكرِ اسمِه - بحجَّةِ أنَّ للمسلمين عيدين لا ثالثَ لهما، ونحنُ نقولُ منْ قالَ إنَّ يومَ الحبِّ عيدٌ دينيٌّ؟ منْ ..

عتبات الأمل- الثَّقافةُ في عصرِ المعلومة

  • Feb 08, 2017

أمل المشايخ تتردَّدُ عبارةُ (هل تعلم) بينَ الناسِ في جلساتِهم لا سيّما في برامجِ الإذاعةِ المدرسيّةِ لدى الصّغارِ والنَّشءِ، ولعلَّها عبارةٌ منْ شأنِها أنْ تلفتَ النَّظرَ لما نظنُّ أنَّه مهمٌّ من المعلوماتِ، وكثيرٌ منْ هذه المعلوماتِ ينقصُه الدِّقةُ ..

عتبات الأمل.. ماتيلدا (Matilda) (في الشأن التَّربويّ)

  • Jan 31, 2017

أمل المشايخ تدخلُ الصَّغيرةُ (ماتيلدا) المَدْرسةَ وتدهشُ معلمتُها بقدراتِها الخارقةِ لا سيِّما في درسِ الحسابِ حينَ استطاعتْ أنْ تحسبَ ناتجَ أرقامٍ كبيرةٍ في عمليَّةِ الضَّربِ. فتاةٌ صغيرةٌ شقيَّةٌ وموهوبةٌ بقدراتٍ عقليَّةٍ كبيرةٍ جعلتْ منْ ..

عتبات الأمل- اللغةُ العربيَّةُ في يومِها العالميِّ

  • Jan 22, 2017

أمل المشايخ كنتُ في إجازتي لفصلِ الشِّتاءِ حينَ صادفَ اليومُ العالميُّ للغةِ العربيّةِ قبلَ بضعةِ أسابيعَ، وأنا -كما الكثيرين مثلي- لستُ محايدةً فيما يتعلَّقُ بأمرِ اللغةِ؛ ربّما لعملي في سلكِ التَّعليمِ لسنواتٍ، ورأيتُ ما رأيتُ ممّا أصابَ اللغةَ ..

عن غادة السّمان والرّسائل

  • Dec 13, 2016

أمل المشايخ "لأنَّنا نتقنُ الصَّمتَ حمّلونا وزرَ النّوايا"، من الأقوالِ التي قرأتُها منسوبةً إلى غادة السَّمان التي أحببتْ في شبابي المبكِّر، وكانَ ممّا قرأتُ لها سلسلةُ لقاءاتِها الصّحفيَّة التي جمعتْها تحتَ عنوانٍ دالٍّ (القبيلةُ تستجوبُ ..

عتبات الأمل- حوارُ الأجيال

  • Dec 07, 2016

أمل المشايخ كلّما تحدّثتُ مع أطفالِ العائلةِ عنْ جيلِنا واهتماماتِنا حينَ كنّا صِغارًا أبدوْا امتعاضًا لفروقِ الأجيالِ، الصَّغيرُ إياس ابن شقيقي إسحاق قال لي يومًا: "عمتو إنتو من (زمن الفجلة)!" ضحكتُ كثيرًا، ولمْ أسألْ إياس ما الذي يعنيه ب(زمن ..

عتبات الأمل- للإماراتِ في عيدها الخامسِ والأربعين

  • Nov 29, 2016

أمل المشايخ مذْ كنّا صغارًا صحوْنا على قصّةِ ذلك الشَّيخِ الذي طلب منْ أولادِه أنْ يُحضروا عيدانًا ويكسروها واحدًا واحدًا، ثمّ حينَ أرادَ أنْ يعلّمهم درسًا في الاتّحادِ طلبَ منْ أقوى أبنائِه أنْ يكسرَ العيدان مجتمعةً، ونفرح إذْ لمْ يستطعْ؛ لتاتيَ الحكمةُ ..

عتبات الأمل- هذا فِراق بيني وبينكم

  • Nov 22, 2016

أمل المشايخ ثمَّةَ أسئلةٌ في الشّأنِ التّربويِّ - لحجم حيرتي في الوصولِ إلى الإجابةِ – تصبحُ بحجم التَّساؤلِ الذي لا جوابَ له: لماذا كانَ أداءُ التَّلاميذِ أفضلَ عندما كانتْ تجهيزاتُ المدارسِ أقلّ؟ ومصادرُ التَّعلّمِ – تحديداً – ..

عتبات الأمل- وخيرُ جليسٍ

  • Nov 14, 2016

أمل المشايخ في قاعاتِه الخمسِ حضارةٌ إنسانيَّةٌ تمتدُّ قرونًا، وثمَّة دراساتٌ وتنبّؤاتٌ للمستقبلِ ربَّما تمتدُّ قرونًا أخرى لم تأتِ بعدُ. في ردهاتِه صغارٌ وكبارٌ، شبابٌ وشيبةٌ، عربٌ وأجانبُ يمشون ويضحكون ويأكلون ويشربون ويحملون أكياسًا ثقيلةً ..

عتبات الأمل- أمل المشايخ

  • Nov 08, 2016

عن التَّرجمةِ وتحدياتها على هامشِ معرضِ الشّارقةِ الدّوليِّ للكتاب شهدتُ ليلةَ أمسِ ندوةً ثريّةً حولَ التَّرجمةِ وتحدِّياتِها، شاركَ فيها د.غانم السّامرائي من العراق، ود.شهاب غانم من الإمارات وأشرف على إدارتِها المترجم الفوري د.شاكر حسن من العراق ..

وبالربيع الغضِّ في سواعد الصغارْ..

  • Nov 05, 2016

عفاف أبو زايدةتبادلوا ما شئتمُ أخبارَناوناقشوا أمورنا وحللوا أفكارَناوحوّلوا الدمع إلى جرائدْوعنونونا جملةً قويةً وصورةً موجعةَ المشاهدْ..في القدس مات تسعةٌوفي الخليل واحدْ..أخباركم لا تسعفُ الجريحْلا تمسحُ الدمَ المُراقَ من فمِ الذبيحْونحن لا ..

عتبات الأمل- أنتِ الأهمُّ

  • Nov 01, 2016

أمل المشايخ  أُعلنَ تشرينُ الأوَّلُ (أكتوبر) منْ كلِّ عامٍ شهرًا للمبادرةِ العالميَّةِ منْ أجلِ التَّوعيةِ بمخاطرِ سرطانِ الثَّديِ منذُ عامِ 2006. واختير لونُ الفرحِ لتكونَ الحياةُ بلونِ الوردِ لدعمِ العاملِ النَّفسيِّ للمرأةِ في الوقايةِ منْ ..

عتبات الأمل- مسابقة تحدّي القراءة

  • Oct 24, 2016

أمل المشايخ حينَ تقرأُ عزيزي القارئُ هذه السُّطورَ يكونُ قدْ تمَّ إعلانُبطلِمسابقةِ(تحدّي القراءةِ العربيِّ)في"أوبرا دبيّ"،الحفلُالذي يعدبمثابةِ أولِّ أولمبيادٍ عربيٍّ للقراءةِ،وفيه ستتوِّجُ جهودَ الدَّورةِ الأولى التي استقطبتْ ما يزيدُ عنْ ..

عتبات الأمل- عن مواقعِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ والثَّقافة

  • Oct 17, 2016

أمل المشايخ في الأوساطِ الثَّقافيَّةِ يُثارُ سؤالٌ أو تساؤلٌ: هلْ أثَّرت (السوشال ميديا) على الثَّقافة سلبًا أم إيجابًا؟ يتبدّى لي من السؤال أنَّه يتوقَّعُ ما هو كائنٌ منْ حالِ الثَّقافةِ وليسَ ما هو منتظرٌ منْ دورِ (السوشال لميديا)، وإجابةً على ذلك ..